ملهمون

بقلم :   صالح بن محمد الخزيم
13-5-2018
التقييم 3.2 بواسطة (6) قارئ 577 قراءة
كتاب ملهمون : من الأعمال الفنية والابداعية التي تتطرق إلى مجال التنمية الذاتية، فهو في جوهره يعد بمثابة دليل إرشادي للعديد من قصص النجاح من مختلف العصور" العصور القديمة حتى العصر الحالي"، فيحتوي الكتاب في طياته العديد من التجارب الملهمة والتي تحفز من إصرارك وعزيمتك نحو السعي لتحقيق النجاح وعدم الاستسلام لما يسمى بالظروف، ويشتمل الكتاب أيضا على محتوى ثري يقوي من همتك ويرشدك إلى الطريق الصحيح.

صالح بن محمد الخزيم

فقيه وشاعر سعودي الجنسية، التحق بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود، عمل بالتدريس بعد تخرجه في المعهد العلمي، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود، له العديد من المؤلفات الشعرية، والتدوينات الأدبية.

الهدف من كتاب ملهمون

هدف الكاتب من تأليف هذا العمل ليضع أمام الشباب طرف الخيط لتحقيق أحلامه التي يأمل بها، حيث يتضمن هذا العمل العديد من التجارب من مختلف العصور لتكون بمثابة دليل إرشادي يطلع عليه الشباب في تحقيق النجاح المراد. وكيفية الوقوف أمام العثرات التي تعترض طريق النجاح ومن ثم العمل على تخطيها. 

فكرة الكتاب

تدور الفكرة الرئيسية "لملهمون" حول تسليط الضوء على العديد من قصص النجاح في مختلف العصور وكيفية الوصول لهذا النجاح المرموق، بالإضافة إلي سرد الصعوبات التي اعترضت طريق النجاح.

الفئة التي يستهدفها الكاتب

وضح الكاتب من خلال سطور الكتاب الفئة التي يستهدفها ويقدم لها هذا العمل حيث يقول" إلى كل من أوقفته عقبات الطريق وصعوبات الحياة عن تحقيق أحلامه" إليك هذا الكتاب.

محتويات الكتاب

يحوي الكتاب في طياته العديد من التجارب الحقيقة من أرض الواقع لأشخاص مروا في حياتهم بالعديد العثرات التي عرقلت مشوارهم لتحقيق أهدافهم ولكن عزيمتهم واصرارهم مكنتهم من تخطيها بنجاح.
فيقول الكاتب انه أثناء دراسته الجامعية شغف بحب القراءة في سير الناجحين والعظماء، ونظرا لشغفه بدأ يتتبع بداياتهم القاسية التي واجهوها في طريقهم ومن ثم بارادتهم الصلبة تمكنوا من الوصول إلى النجاح المرغوب، ويذكر انه قام بنشر العديد من هذه القصص في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الكتابة عن البعض منهم في بعض الصحف العربية، وقد حظيت هذه القصص بنسب إعجاب كبيرة، الأمر الذي أدى إلى اثارة العديد من التساؤلات وتنمية اتجاهات وميول القراء والمتابعين، وهذا كان بدوه عامل رئيسي لجمع هذه القصص تحت هذا العمل"ملهمون"
ويوضح الكاتب أثر القراءة في سير العظماء والناجين حيث تعد بمثابة مرجعا للدروس والنصائح والعبر، بالإضافة إلى أنه تعد مجال لتنمية المهارات والفكر ورفع الهمة والإصرار والعزيمة، كما أنها تزيد من التفاؤل والإصرار على العمل بتفاني.
كما أن كلا من التأمل والقراءة الجيدة في سيرهم فيها تتبع ووقوف على العثرات التي اعترضت طريقهم، ودراسة للتعرف على الأخطاء التي وقعوا فيها، ومحاولاتهم في كيفية تجاوز هذه لأخطاء واستغلال كافة الإمكانيات والفرص المتاحة أمامهم لتحقيق هدفهم الأسمى الذي يجاهدون لتحقيقه.
ويقول الكاتب أن لديه إيمان قوي بأن الاطلاع على تجارب الآخرين من فشل ونجاح يعد بمثابة أحد المحفزات للوصول إلى عالم النجاح في الطريق الصحيح، أي كان هذا النجاح في مجمله العام" تولي اعلى المناصب_ الشهرة_  الثروة".
وقد وجد على مر العصور والأزمنة المختلفة العديد من العظماء والعصاميون الناجحون والذين لم يأتي نجاحهم هذا بمحض الصدفة ولكن قد بلغوا منازل هذا النجاح بارادتهم الصلبة وهمتهم العظيمة.
وقد استشهد الكاتب بأعظم عظماء التاريخ وأقواهم تأثيرا عبر القرون والأزمة وهو سيد الخلق سيدنا "محمد" صلى الله عليه وسلم والذي تعرض للعديد من العثرات في حياته من تعذيب وقول الزور وتحريف رسالته ومحاولات قتل، ولكن على الجانب الآخر استمر في دعوته للحق ولم ييئس أويفشل حتى نجح في إخراج الشعوب من الظلمات إلى النور.

مراجعة لكتاب"ملهمون"

"ملهمون" دعوة لتحقيق النجاح وعدم الاستلام لليأس وشبح الظروف، فالنجاح ليس بهدية تهدى أو شيئا يباع ويشترى، بل النجاح عزيمة واسرر، وتجاوز للعثرات والعقبات لبلوغ المراد.
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم تنمية بشرية بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
, قد يعجبك ايضا :
كتاب ألوان من الحب ..إقرأ
كتاب أريد ساقاً أقف عليها ..إقرأ
كتاب قوة عقلك الباطن ..إقرأ


مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية