السماح بالرحيل الطريق نحو التسليم

بقلم :   ديفيد هاوكينز
21-5-2018
التقييم 5.0 بواسطة (4) قارئ 752 قراءة
السماح بالرحيل : الطريق نحو التسليم :  يعتبر هذا الكتاب بمثابة دليل إرشادي لتفعيل قدراتنا الداخلية التي توجد بداخل كل إنسان على تحقيق كلا من السعادة والنجاح والحب والمودة والصحة والسلام والجمال والإبداع والسلام الداخلي، فهي مقدرات موجودة بداخلنا ولكن لا نشعر بها، فهي ليست بحاجة إلى ظروف خارجية أو صفات شخصية حتى تظهرـ وليست بحاجة أيضا إلى اعتناق مذاهب دينية محددة، فهي فطرة كامنة بداخلنا، فكل هذه الصفات الجميلة تنتمي للنفس البشرية بطبيعتها الفطرية النقية فهي لا تخضع لحكم أو سيطرة نظام من الأنظمة أو مذهب من المذاهب، ويأتي هنا السؤال كيف لا نستطيع الشعور بشئ جميل بداخلنا؟، كيف يصعب الحصول على شئ غريزي وفطري بداخلنا؟ جزء لا يتجزأ من وجداننا، ولماذا الشعور الدائم بالتعاسة والحزن وبداخلنا ذات حقيقية مليئة بالسعادة؟ ولماذا تسيطر مشاعر الحزن علينا وعلى حياتنا بأكملها؟، حيث أن الرسالة الكونية لكل حكيم وقديس ومعلم تحمل في طياتها العديد من المعاني والتي تتمثل في "مملكة السماء في داخلك"

الكاتب ديفيد هاوكينز

كاتب أمريكي الجنسية من مواليد مدينة تكساك في عام 1913، سيطر على تفكيره اهتمامات فلسفة العلوم والرياضيات والاقتصاد وعلوم الطفولة، شغل العديد من المناصب، حصل على درجة الدكتوراه في الطب والفلسفة. 

الهدف من كتاب السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم

يهدف الكاتب من تسطير هذا العمل إلى إلقاء الضوء على الحرية التي نأمل بها ونجد صعوبة في المفازة بها، حيث يذكر الكاتب أنه ليس من المنطقي والمعقول أن نصل إلى مكان ما أو تحقيق هدف محدد من خلال السماح برحليه، ولكن من الخلال التجارب الشخصية والسريرية أثبت أن التسليم للأمور هو الطريق الأمثل نحو الإشباع التام.

 حو ل كتاب السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم

يعتبر هذا العمل من الأعمال الهادفة والتي تمس النفس البشرية وتتغلغل بداخلها، وفي إطار ذلك يتناول الكتاب العديد من الموضوعات الهادفة نتطرق إلى بعض منها
ماهي آلية السماح بالرحيل
تعرف آلية السماح بالرحيل عند الكاتب بأنها التخطيط للانقطاع المفاجئ لضغط داخلي، يصاحب هذا الانقطاع شعور مفاجئ وغريب بالراحة النفسية والتخفيف من حدة الضغوط النفسية التي يتعرض لها الأفراد، فهي آلية واقعية جربها الكثير من الأشخاص في العديد من المواقف والمناسبات كان لها كبير الأثر على إضفاء شعور بالسعادة والحرية.
فهي عملية تحدث بوعى وباقتناع تام من الشخص، وتتكرر بتكرر المواقف بناء على رغبة الشخص ذاته، وبذلك تكون أنت المتحكم الوحيد في مشاعرك وتخلصها من سيطرة العالم، وهذا توظيف تام لتعاليم بوذا والتي تقضي بإزالة رد فعل اللاإرادي.
حيث أننا نحمل الكثير من الضغوط والمشاكل على عاتق أعصابنا وصحتنا يكون له كبير الأثر في الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والجسدية، ومجرد استسلامنا لهذه السلبيات نقوم بتفسيرها على أنها حالة "إنسانية نفسية"، حيث يخلق من هذه الحالة أناس بائسين محبطين.
المشاعر والآلية العقلية
يذكر الكاتب أن هناك ثلاث طرق للتعامل مع كلا من مشاعر القمع والهروب والتعبير والتي تتمثل في الآتي:
القمع والكبت
يعتبر كلا  القمع والكبت من أكثر الطرق استخداما للتعامل مع المشاعر، حيث يحدث الكبت بلاوعي، أما القمع فيحدث بوعي تام منا، حيث من خلال استخدام الطريقتين نقوم بدفن مشاعرنا، وتعتبر من أكثر الآليات استخدامنا لقمع مشاعرنا وكبتها.
التعبير:
وتعتبر لغة من لغات التعبير والتنفيس عن المشاعر وتعتمد على لغة الجسد، فكثير ما يعتقد بأن لغة التعبير عن المشاعر من اللغات الهادفة التي تحررهم من هذه المشاعر، ولكن العكس صحيح حيث أن هذه الطريقة تزيد من من ذلك الشعور ويعطيه طاقة اكبر.
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم كتب متنوعة بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
, قد يعجبك ايضا :
كتاب ضبط بريد Gmail للعمل مع Outlook Express ..إقرأ
كتاب تعريب ويندوز اكس بي ..إقرأ
كتاب مبادى تعليم الحاسب الألى- الجزء الأول ..إقرأ


مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية