هاروت و ماروت

بقلم :   عيادة أيوب الكبيسي
25-3-2018
التقييم 4.90 بواسطة (191) قارئ 13488 قراءة
هاروت و ماروت هم ملكين من السماء, تم ارسالهم في منطقة "بابل" و لهما باع في السحر بهدف اختبار وابتلاء الناس وقتها هل يتزعزعون ام انهم سوف يؤمنون برسالتهم فقط. جاء"هاروت و ماروت" في موضع واحد بالقرآن الكريم في سورة البقرة, في الآية الثانية بعد المائة وتوضح للناس أن هذين  الملكين قد ارسلها لتعليم الناس بعض الامور التي تقيهم من الشر لا لأنهما قد وقع عليهما شكل من أشكال العقاب. ويقول أحد الكتاب الإسلاميين ان اليهود قد اتبعوا من ذلك السحر الذي أنزل على الملكين في العراق وأن انزال السحر عليهما هو احد اختبارات الله للعباد فهم يعلمان السحر للعباد و ينصحون المتعلم بعدم الدخول في التجربة لأنه "كفر" و يبلغون المتعلم عن مرتبته و حتمية استهجانه. و فعل النهيان من هاروت و ماروت أتي من باب إبراء الذمة و عدم ترك الحجة للمقبل على فعل السحر. فتعلم الشياطين للسحر تم ليدلسوا ويضلوا من خلاله عباد الله المخلصين حتى برأ الله سليمان من فعل الشياطين. يذكر الكتاب ايضا ان السحر الذي تم اتباعه من قبل يهود بني اسرائيل هو السحر المضلل الذي اتبعته الشياطين من قبل و ما انزل علي الملكين تاركين بذلك ما انزل إليهم بالحق على لسان الانبياء و الرسل.

الدكتور عيادة أيوب الكبيسي في سطور

هو أحد أساتذة التفسير في كلية الشريعة في جامعة "الشارقة" بالإمارات العربية المتحدة. عيادة الكبسي عراقي الاصل, قام بدراسة علوم التفسير و الشريعة الاسلامية في جامعة "بغداد" عام "1977" ميلادية, وبعد ان أنهى دراسته فيها قام باستكمال الدراسة في المملكة العربية السعودية وحصل على درجة الماجستير في العلوم الإسلامية من جامعة "ام القرى" في مكة المكرمة. استأنف عيادة الكبيسي الدراسة ليحصل على درجة الدكتوراة في التفسير من نفس الجامعة ليكون أحد المتميزين في علوم القرآن وبلاغة التفسير. صدرت له العديد من المؤلفات بهذا الصدد مثل "صحابة الرسول" , "الأربعون المنيرة" و كتاب اليوم "هاروت و ماروت".

هل يمكن التفريق بين الزوجين بالسحر

لا تقاس محبة الازواج باي مثيل لها, فقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز أنه يرسل بين الزوجين المودة والرحمة لتعينهم على مواصلة الحياة, و لكن ما نزل في القرآن بخصوص سحر هاروت وماروت يؤكد على حقيقة وجود السحر لأنه كان يستخدم في التفرقة بين الأزواج. و لكن مضار السحر و نفعه لا يتم إلا بإرادة من الله و مشيئته. و إذن الله هو إذن شرعي ومفاده أنه مهما كانت قوة الأسباب في تأثيرها فإنها لن تودي باي شيء الا اذا كان في إطار القضاء والقدر. و مع نزول القران الكريم اصبح السحر هو المضرة المطلقة التي لا يأتي من ورائها اي نفع لانه يخالف كتاب الله و ما استن به رسوله ناهينا عما أجمع عنه صحابة رسول الله و التابعين المخلصين.

ما هي "عصمة الملائكة"

الكتاب يستدل من كتب ابن كثير و عدد من اهل السلف انهما ملكين من السماء و عليه فهم معصومون من فعل الهوى, أي أن كل ما يرد عنهم من دلائل الوحي,  و عليه تم اختصاصهم بأفعال أخرى خلاف ما يمكن اعتماده و هذا لا يتعارض مع كونهم ملائكة معصومين .و شان "هاروت و ماروت" أقل وطأة مما ظهر عن ابليس و أن نزوله كان بتصريح لتعليم الانبياء فقط لأن الملائكة ليست للنزول الى الارض. و عليه كان تكليف الأنبياء ومحاورتهم هو السبيل السليم للتعامل مع "هاروت وماروت" و اخذ النفع منهم

مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم كتب متنوعة بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية