كتاب علو الهمة

مؤلف العمل
محمد احمد اسماعيل المقدم
نوع الملف
نوع العمل
عدد القراءات
1229 مرة
التقييم 3.08 بواسطة (13)قارئ

 كتاب علو الهمة : لا يمكن ان نقول اننا نتوكل علي الله حق التوكل الا اذا اقررنا من داخلنا ان امرنا عاجله و اجله خيره و شره بيد الله سبحانه و تعالي. و ان اصحاب الهمم العوالي , هممن لا يقف دون رضا الله لديهم شيء ولا يوجد من يعوض لذة القرب منه اي شيء. هذا ما يناقشه كتاب علو الهمة للكاتب محمد اسماعيل المقدم في رائعته "علو الهمة". اذا كنت من اصحاب الهمم العوالي فلن ترضي بغير الله بديلا عنه ابدا , و لن تترك نصيبك من الحظ في قربك من الله لاي من متاع الدنيا الزائلة , الانس في القرب منه و جلي الفرح و السرور لن يكون الي ببهجة رضاه و ترك كل ما لا يرضيه. حظوظ الدنيا خسيسة تفني ولا تستحدث. الهمة العالية تقف حائلا دون وصول كل ما تأفق به الدنيا علي الانسان من كل مكان زاعمة ان هذا البريق الزائل هو مصدر السعادة , و كلما نزلت همتك تكالبت عليك الدنيا و ما فيها و الهمة هي كل ما يبدا به العمل , و هي مقدمه كل فعل و كما قال احد الصالحين من السلف انها همتك , فقم بحفظها لانها مقدمة كل شيء فمت كتب له الصلاح في همته و صدق الله فيها , كتب له الصلاح فيما وراء ذلك من الاعمال.

تعرف على الكاتب

كتب هذا الكتاب المؤلف "محمد احمد اسماعيل المقدم" و يعرف ايضا بالاسم ابا الفرج. ولد محمد المقدم في عام "1952" ميلاديه, و هو من مواليد مدينة الاسكندرية . تربي بين جماعة انصار السنة و قام بالعمل لدي الدعوة السلفية في  السبعينات.  و بعد تاسيس معهد للدعوة السلفية بالاسكندرية انضم اليها هو و لفيف من العلماء السلفيين في هذا الوقت. و في تربيته وسط انصار السنة دورا كبير في احساسه بالشعور الدعوي نذ نعومة اظافره حيث اصبح له الصدارة في قيادة المعلميين الدعويين في بلدته. و قد درس محمد المقدم في جمعة الاسكندرية في كلية الطب في السبعينات و التي التقي فيها بشيخه "احمد فريد" في اول مرة هناك و اثناء الدراسة كونا فريقا دعويا يقوم علي دراسة نهج اهل السنة و تسلم المقدم الراية في نشر الدعوة بين الطلبة تطوعيا حتي بنشر و طباعة بعض الكتب انذاك.

حول كتاب علو الهمة

نظرا لكون الشيخ محمد المقدم احد الاوائل الذين قاموا بعمل تجمعات سلفية واضحة المعالم ابان نزوله القهرة, شكلت جهوده باعا ملحوظا في اثراء الدعوة السلفية بالدروس و الكتب التي ينقل فيها فكره السلفي الي الناس, هذا الذي ادي به في النهاية الي كتابة بعض الكتب التي تنصب علي نشر الدعوة السلفية و الدين الحنيف و منها كتاب علو الهمة.
الكتاب يحتوي علي كثير من الموضوعات التي يناقش فيها قضايا العصر و كيف لاصحاب الهمم العوالي ان يجتازوها بفضل القرب من الله عز و جل. اغلب قضايا محمد المقدم قضايا تشغل الراي العام , يستفيض شرحا و تحليلا ثم يعرض راي الدين و السنة فيها . يذكر محمد المقدم انه في قرن ما قام المسلمون بوثب وثبة كبيرة و ملأوا بها الاراضين بقوتهم و باسهم الشديد , و ذلك بالحكمة و القرب من الله و النور الذي يلقيه الله في قلوب العارفين.

مميزات كتاب علو الهمة

  • يذكر فيه الشيخ اكبر الخصائص التي يجب ان يتميز بها اصحاب الهمم العوالي و اساليب شحذ الهمة.
  • اسباب الارتقاء بالهمة و تاثيرها علي الفرد
  • اثر علو الهمة في النهوض بالفرد و الامة جميعها

     

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب كتاب علو الهمة كتاب إلكتروني من قسم كتب كتب إسلامية للكاتب .بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب كتاب علو الهمة من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية