الكبريت الأحمر

مؤلف العمل
عبد الوهاب الشعراني
حجم الكتاب
49.6 ميغا بايت
عدد الصفحات
263 صفحة
نوع الملف
PDF
نوع العمل
عدد القراءات
29577 مرة
التقييم 3.90 بواسطة (108)قارئ

كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر من الكتب الدينية, والتي قام بتأليفها الإمام عبد الوهاب الشعراني, فهذا الكتاب من الكتب النفيسة والمعروفة بالكثير من الأسرار في مجالات عديدة من العلوم والفنون وغيرها, فهذا الكتاب منتخب من كتاب يسمى لواقح الأنور المقدسية, حيث اختصره الكاتب من كتاب الفتوحات المكية.
 فهذا الكتاب يوجد به الكثير من المعارف والأسرار التي لا تخطر على بال أي من العلماء الأكابر, لذلك خاص المؤلف هذا الكتاب للعلماء الأكابر, وقد سمى هذا الكتاب بالكبريت الأحمر ويقصد به المؤلف الذهب الخالص,  وبيان علوم الشيخ الأكبر فيقصد به الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي رضي الله عنه وأرضاه, لذلك اعتبر أكبر العلماء والمشايخ أن هذا الكتاب من الكتب النفيسة.
وهذا الكتاب قام بتأليف الإمام عبد الوهاب الشعراني يخاطب فيه جميع الأشخاص والعلماء والفقهاء والأطباء والفنون, فقد قام بتأليف هذا الكتاب بعد أن قام بالاطلاع على العديد من الكتب والمراجع في جميع العلوم والفنون, وأيضاً قام بالاطلاع على كتاب الفتوحات المكية فوجد في هذا الكتاب أنه أفضل الكتب التي تجمع أهل الطريق.
لذلك قام بالاستعانة به في تأليف كتابه الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر, حيث قام بالتحدث فيه عن العلوم الشرعية والفقهية, حيث ذكر الكثير عن أسرار الشريعة, فكلما نظر إلي هذا الكتاب مجتهد من مجتهدين الشريعة زاد علمه وقام بالاطلاع على كثير من الأسرار التي لا يعرفها حتى أكابر العلماء والمشايخ, وقد أعد المؤلف في هذا الكتاب نحو ثلاثة آلاف علم من مختلف العلوم والفنون, وكل هذه العلوم مبنية على الكشف والتعريف وأيضاً تفصل بين الشك والتحريف.

مؤلف كتاب الكبريت الأحمر

قام بكتابة كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر الإمام "عبد الوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري ", وقد عرف بين العلماء باسم الشعراني, فهو من العلماء المتصوفين, وقد ولد المؤلف في بلدة قلقشندة في مصر, ولكنه نشأ في بلدة أبي شعرة الموجودة بمحافظة المنوفية, وقال نسب إلي أسرة الشعراني ويقال عنها الشعراوي.
وقد توفي المؤلف في محافظة القاهرة, وله العديد من المجلدات والتصانيف في العديد من مجالات العلوم والفنون ومنها الأنوار القدسية في معرفة آداب العبودية, وكتاب البدر المنير, وكتاب تنبيه المغترين في آداب الدين, وكتاب الجواهر والدرر الوسطي, ورسالة مختصر تذكرة السويدي في الطب, فهو كان موعظ ومرشد وعالم من علماء الفقه والشريعة الإسلامية.
فهو أيضاً من العلماء المتصوفين والذين يتميزون بالتزهد في الدنيا, كما أنه فقيه من الفقهاء المتحدثين, وقد كان الصوفية يسمونه بالقطب الرباني, فقد ولد في عام 898 هجرياً, وقد حفظ القرآن الكريم وهو في سن صغير, وقد كان يتلو القرآن كله مرة واحدة أثناء ركعة واحدة وذلك قبل أن يبلغ سن الرشد.
 وقد حفظ جميع متون العلم, ومنها ألفية أبن مالك وعلم التوضيح لأبن هشام وغيرها, وقد عاش المؤلف ما يقرب حوالي 75 عاماً, وقد قام بتأليف ما يقرب عن 300 كتاب في موضوعات عديدة, وقي توفي عام 973 هجرياً.

 محتويات كتاب الكبريت الأحمر

احتوى الكبريت الأحمر على العديد من العلوم المختلفة والتي شرع في توضيحها المؤلف من خلال هذا الكتاب فهو قام بالتحدث عن علوم الطب, وعلوم الفقه والشريعة الإسلامية, وقام بالتحدث عن تفسير القرآن الكريم, وقام أيضاً بشرح الأحاديث النبوية الشريفة, وتكلم عن علم اللغة.
 وتكلم عن علم تفسير الأحلام, وأيضاً تحدث في كتابه عن علوم الطبيعة, ولم ينسي علم الهندسة, وتكلم عن الصوفيين وغيرها من العلوم, فهذا الكتاب يحتوى على العديد من الفوائد التي تفيد جميع العلماء والأشخاص والتي لم تخطر على بال أي أحد منهم.



 

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب الكبريت الأحمر كتاب إلكتروني من قسم كتب كتب إسلامية للكاتب .بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من نوع PDF بامكانك تحميله و قراءته فورا , لا داعي لفك الضغط .

جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب الكبريت الأحمر من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية