تحميل رواية عزازيل

مؤلف العمل:
يوسف  زيدان
حجم الكتاب:
6.8 ميغا بايت
عدد الصفحات:
191 صفحة
نوع الملف:
PDF
نوع العمل:
عدد القراءات:
2234 مرة
التقييم 3.22 من 5 (9) قارئ
رواية عزازيل
وصف رواية عزازيل

رواية عزازيل من الروايات الممتعة والسلسة والتي قام بتأليفها الأديب يوسف  زيدان, هذه الرواية قامت دار الشروق بإصدارها عام 2008, فقد قام المؤلف بتأليف هذه الرواية لتوضيح الصراعات المذهبية التي تحدث في الديانة المسيحية, والصراعات التي حدثت عندما دخلت المسيحية مصر.
فهذه الرواية تدور أحداثها خلال القرن الخامس ميلادياً, حيث وضح الكاتب الصراعات التي حدثت في الإسكندرية وفي مصر وفي شمال سوريا, بعد ما دخلت المسيحية مصر, حيث وضح الكثير من الأحداث التي تدور بداخل الكنائس والأديرة, والصراعات التي حدثت عندما تم إجبار البعض على اعتناق المسيحية.
فقد تناول الكاتب كل هذه الأحداث بأسلوب لبق وممتع, وأيضاً استخدام بعض المشاهد الإباحية في سرد الأحداث التي كانت تحدث بداخل الكنائس والأديرة, وهذه الرواية حازت على جائزة بوكر العربية عام 2009, وأيضاً حصلت على جائزة أنوبي وهي جائزة بريطانية, حيث أصبحت أفضل رواية من الروايات المترجمة, والتي ترجمت إلي اللغة الإنجليزية عام 2012.
فهذه الرواية عبارة عن قصة راهب مسيحي تعرض لإغواء امرأة وثنية, قد أحبت هذا الراهب بشدة ولكن قامت بطرده عندما علمت أنه راهب مسيحي, ويحكى الراهب عن كيفية هروبه من الإسكندرية بعد مقتل حبيبته هيباتيا علي يد الرجال الغوغاء من المسيحين وذلك كان من تحريض من باب الإسكندرية, وقام بالهروب إلي فلسطين, حيث قام هذا الراهب بالبحث عن هذه الديانة وأصولها, حيث استقر في أورشاليم.

 عن مؤلف كتاب عزازيل

كتاب عزازيل من روايات الكاتب" يوسف محمد أحمد زيدان "  فهو يعمل أستاذ جامعي, وأيضاَ فيلسوف مصري, وتخصص الكاتب يوسف زيدان في علوم التراث العربي والمخطوطات العربية, وله الكثير من المؤلفات, وله أيضاً الكثير من الأبحاث العلمية في الفكر الإسلامي وفي تاريخ الطب العربي وايضاً في أفكار التصوف.
الكاتب يوسف زيدان له العديد من الروايات المنشورة مثل رواية عزازيل, وله أيضاً بعض المقالات الدورية والمقالات الغير دورية في الصحف والجرائد العربية, كما كان يعمل مديراً لمركز المخطوطات الموجودة بالإسكندرية وذلك المركز مودود في مكتبة الإسكندرية, الكاتب من مواليد مدينة سوهاج عام 1958, ولكنه انتقل إلى مدينة الإسكندرية, وقام بالتحاق بمدارسها, وبعد ذلك قام بالتحاق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وتخصص في قسم الفلسفة بها.
وقد حصل المؤلف على شهادة الليسانس من جامعة الإسكندرية عام 1980, وايضاً قد حصل على الماجيستير عند دراسته الفلسفة الإسلامية والتي تخصص في الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي, وأيضاً قد حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية عام 1989, يوجد له العديد من المؤلفات التي تتصل بالتراث الإسلامي.
ومن مؤلفاته كتاب مقدمة في التصوف, كتاب شعراء الصوفية المجهولون, كتاب المختصر في علم الحديث النبوي لابن النفيس, وكتاب شرح مشكلات الفتوحات المكية, أيضاَ كتاب التراث المجهول, وليس هذا فحسب ولكن أيضاً رسالة الأعصاء لابن النفيس.

رأي النقاد حول كتاب عزازيل

أثارت هذه الرواية جدلاً كبيراً من قبل القراء والنقاد والمثقفين, حيث تناولت هذه الرواية الصراعات التي حدثت في عهد اضطهاد المسيحين للوثنيين المصريين, وأيضاً تناولت هذه الروايات الخلافات اللاهوتية التي حدثت في أيام المسيحة القديمة, وفي حين تم إصدار هذه الرواية تم أتهام المؤلف من قبل سكرتير المجمع المقدس الذي يعمل بالكنيسة القبطية أن المؤلف يعمل على تشويه المسيحية.
حيث كان الكاتب يروى رواية الراهب المسيحي, وأيضاً قد تناولت الرواية بعض المشاهد الإباحية والتي قد رأها بعض النقاد أنها تسيء إلي الديانة المسيحية, ويوضح الصراعات التي حدثت في مصر أثناء دخول المسيحية وأصبحت مصر ولاية مسيحية رومانية, ولكن هناك بعض القراء الذين شهدوا لهذه الرواية بأنها من أفضل الروايات الأدبية التي تحدثت عن هذه الصراعات في القرن الخامس الميلادي.


 

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, رواية عزازيل كتاب إلكتروني من قسم كتب روايات عربية للكاتب .بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من نوع PDF بامكانك تحميله و قراءته فورا , لا داعي لفك الضغط .

تحميل رواية عزازيل

جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب عزازيل من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

إقرأ أيضاً من هذه الكتب


القائمة البريدية