تحميل كتاب صيد الخاطر

مؤلف العمل:
ابن الجوزي
حجم الكتاب:
10.7 ميغا بايت
عدد الصفحات:
511 صفحة
نوع الملف:
PDF
نوع العمل:
عدد القراءات:
2271 مرة
التقييم 3.40 من 5 (5) قارئ
كتاب صيد الخاطر
وصف كتاب صيد الخاطر

كتاب صيد الخاطر من كتب الادب الديني الذي قام بتأليفها ابن الجوزي, فهذا الكتاب من الكتب الفريدة والنادرة رغم مرور أكثر من تسعة قرون على هذا الكتاب إلا أنه إلي الآن يصبح من أكبر المراجع المستخدمة في معرفة أمور الدين والدنيا, فهذا الكتاب تم تأليفه حتى يتحلى الأشخاص في مجتمعنا بالآداب الشرعية, ويريد الكاتب أن يجعل المجتمع بلا أمراض نفسية.
حيث كان يسعى الكتاب من خلال هذا الكتاب أن يتحلى جميع أفراد المجتمع بالأخلاق المرضية التي تبعدهم عن الهوي الذي يجعلك تخوض في المعاصي, فهذا الكتاب تم اعتباره من قبل العلماء والفقهاء أنه أفضل الكتب المؤلفة والتي تساعد الأشخاص في حماية أنفسهم من الأخطاء التي تجعلك ترتكب المعاصي والذنوب.
فيقول عن هذا الكتاب أن من ألفه عاش جميع أيام حياته يقوم باصطياد الخواطر وتسجيلها في هذا الكتاب, حتى تكون عبرة للأشخاص الذين يقومون بقراءة مثل هذه الكتب فيما بعد, تم إصدار هذا الكتاب في أواخر العصر العباسي, فيحدثنا المؤلف في كتابه عن الوقت وأهميته بالنسبة للإنسان.
  كما يحدثنا المؤلف عن الوقت قائلاً لابد أن نستغل كل الأوقات في أعمال الخير والتي تقربنا إلي الله عز وجل, كما كان هذا الكتاب بمثابة نقد للصوفية, حيث أن جميع أحوال الصوفية ليس لها أي أساس من الصحة في الشريعة الإسلامية, حيث قام الكاتب بنقدهم وحكم على من يتبعهم فهو عاصي بالإجماع.

 عن مؤلف صيد الخاطر

مؤلف كتاب صيد الخاطر هو الفقيه "أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري",  والمعروف باسم ابن الجوزي فهو من الفقهاء الذين يتبعون الفقه الحنبلي, وأيضاً هو مؤرخ ومتكلم جيداً حيث يتميز بأسلوبه اللبق, فهو من مواليد مدينة بغداد عام  1116 ميلادياً, وتوفر ايضاً في مسقط رأسه, وحظى هذا الكاتب بشهرة كبيرة بين العلماء والوعظ.
كما اشتهر بالخطابة وأخذ مكانة عظيمة بين علماء الخطابة, وأصبح من أبرز الأشخاص في العديد من المجالات مثل العلوم والفنون, ويعود نسبه إلي محمد بن سيدنا أبي بكر الصديق, وقد لقب بابن الجوزي نسبتناً إلي شجرة جوز كانت توجد في داره, ولم تكن في بلدته سوأ هذه الشجرة من الجوز.
كان يحب المؤلف العزلة, حيث كان يخاف مخالطة الناس, ويخاف أيضاً على مضيعة الوقت, والوقوع في المعاصي والهفوات, فعمل على المحافظة على نفسه ووقته, وقد عاش منذ صغره زاهداً ورعاً, كان له دوراً كبيراً في الخدمات الاجتماعية التي تفيد الناس من حوله, وقد بنى مدرسة, وقد قام بتأسيس مكتبة كبيرة, كما كان يدرس في بعض المدارس الموجودة في بغداد.
فقد تميز المؤلف بالعديد من المؤلفات حيث تميز بكثرة مؤلفاته التي بلغت حوالي 300 مؤلف شملت الكثير من العلوم والفنون, وأيضاً تضم مؤلفاته العديد من كتب التفسير والحديث وتضم كتبه أيضاً مؤلفات في التاريخ وليس هذا فحسب ولكن قد كتب أيضاً في الطب والفقه واللغة, ومن أهم مؤلفاته كتاب نواسخ القرآن, مجلدات زاد المسير في علم التفسير والذي يتكون من أربع أجزاء.

تعرف على محتويات كتاب صيد الخاطر

يشتمل كتاب صيد الخاطر على الكثير من الفوائد التي لخصها المؤلف في هذا الكتاب ليتم الاستفادة منه في أمور الدين والدنيا, حيث حدثنا الكاتب في هذا الكتاب عن التفكر في عواقب الدنيا, وأيضاً يحدثنا عن جميع حيل الشيطان على الإنسان ومكره لكي يجعله يفعل المعاصي والذنوب.
 ويحدثنا في كتابه عن أحوال الصوفية وبعض أعمالهم التي لا تتبع الشريعة الإسلامية وغيرها من الفوائد التي تجعل هذا الكتاب من أفضل الكتب وأعظمهم عند القراء والعلماء والمثقفين.

 

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب صيد الخاطر كتاب إلكتروني من قسم كتب أدب للكاتب .بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من نوع PDF بامكانك تحميله و قراءته فورا , لا داعي لفك الضغط .

تحميل كتاب صيد الخاطر

جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب صيد الخاطر من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

إقرأ أيضاً من هذه الكتب


القائمة البريدية