الفتوحات المكية

مؤلف العمل
محمد محي الدين ابن عربي
حجم الكتاب
469.6 كيلو بايت
عدد الصفحات
1 صفحة
نوع الملف
PDF
عدد القراءات
2422 مرة
التقييم 3.50 بواسطة (4)قارئ

كتاب الفتوحات المكية :اذا كنت من هواةالقراءات الدينية , فبالطبع ستكون قد علمت عن الصوفية و اهلها. احد تعريفات الصوفية هي التقرب الي الله بالزهد في الدنيا و ما فيها و التقشف قدر المستطاع في الانفاق في الامور الحياتية. قام البعض بوصف الصوفية علي انها نسبة الي بلدة كانت تسمي صوفة , مثل بلدة كوفة فالصوفي من صوفة و الكوفي من كوفة و هي بلدة اشتهر اهلها بالزهد و الورع. احد تعريفاتها هي التي اهتمت بمكانة العبد عند الله كلما زاد معدل تقواه و تقربه منه فمنهم من يقول ان الصوفة نسبة الي الصف الاول من العباد الورعين التقيين الزاهدين في الدنيا و ما فيها. التصوف له اشكال عديدة و كل شكل و طريقة ف التصوف يطلق عليها طريقة, فالطريقة الصوفية لفئة ما تختلف عن الطريقة الصوفية لفئة اخري. "محمد محي الدين بن عربي" او ما يعرف بابن عربي هو احد المشاهير في المتصوفين و الذي تم تلقيبه  بالشيخ الصوفي الاكبر و لذلك تم نسب الطريقة الاكبرية الصوفية اليه. احد اشهر كتاباته هو كتاب اليوم و الذي يعرف بكتاب الفتوحات المكية, لمعرفة المزيد عن هذا الكتاب الرائع تابعنا الي نهاية المقال.

نبذة عن الكاتب محمد محي الدين ابن عربي

هو احد اباطرة الطريقة الصوفيه الكبري , و لقب بالشيخ الاكبر في "الطريقة الاكبرية الصوفية". ولد محمد بن عربي في الاندلس في مدينة "مرسية" في عام 1164 ميلادية. قبل مولده بعامين قد اعلن وفاة الشيخ عبد القادر الجبلاني. توفي بن عربي في عام 1240 ميلادية في سوريا بدمشق و تم دفنه عند سفح جبل "قاسيون" و هي منطقة معروفة جدا هناك.

حول كتاب الفتوحات المكية

يعتبر كتاب الفتوحات المكية اكثر الكتب اهمية التي قد الفها محمد محي الدين ابن عربي في امور التصوف. قد تمت كتابة الكتاب في هيئة اشبه بالرسالة و عرفت برسالة "الفتح المكي". لم ينتهي الامر عند مجرد الرسالة بل انه استطرد بعدها ليتمها في اكثر من اربعة الاف صفحة افاد القرء فيها بنيته المبيتة للقيام بفريضة الحج و العمرة حتي اذا وصل الي مدينة "ام القري" احس بان الله قد وضع بخاطره الكثير من المعارف و اغلبها ما فتح الله عليه بها و تبعها الطواف بالبيت الحرام.
افاد ابن عربي في كتابه بان ترتيب الله لما فتح به عليه لم يكن في اطار الاختيار ولا عن نظرته الثاقبة و انما الله قداملي له علي لسان "ملك الالهام"كل ما يكتبه و يسطرهو انه بالفعل قد نتذكر كلاما ضمن حديث قبله و بعده و لا علاقه له باي مما قبله و لا حتي مما بعده بكنه يستشعر فيه قول الله سبحانه و تعالي "حافظوا علي الصلوات و الصلاة الوسطي".
و انه يعلم جليا ان كل ما يصدر عنه في مجلس و تصنيف انما هو من حضرة القران الكريم و خزائنه التي لا تحصي و انه يستمد من جميع مفاتح الفهم و الامداد
في مقدمة كتابه, ذكر ان هناك اكثر من 560 باب و ان الباب رقم 559 هو الباب الاعظم حيث تكلم فيه عن اسرار الفتوحات اجمع و انه قد خط بخطه في اواخرها هذا الباب في عام 629 هجرية.
الكتاب جيد و مفيد جدا لمن يهتمون بامور التصوف و الرغبة في فهم ما يجول ببال المتصوفين من الناس. لكن كل ما يعاب عليه ان اصلوبه من الرصانة بمكان يجعله صعب الفهم علي ذوي الفهم البسيط للغة العربية الفصحي عالية المستوي.

 

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب الفتوحات المكية كتاب إلكتروني من قسم كتب فكر سياسى إسلامى للكاتب .بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من نوع PDF بامكانك تحميله و قراءته فورا , لا داعي لفك الضغط .

جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب الفتوحات المكية من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية