الحل

بقلم :   عائض القرني
29-4-2018
التقييم 4.0 بواسطة (4) قارئ 522 قراءة
كتاب الحل : أيها الشاكي، أيها المبتلي، أيها الحزين، أيها المهموم لا تدع لهمك وحزنك وابتلائك مكان فمع "الحل " الحل بين يديك لا تجلس كثيرا تنغمس في الأحزان، لا تزيد من همومك وأحزانك بجلوسك مكانك انهض من مكانك لتتبعثر آلامك وأحزانك، كتاب "الحل" دليلك في الأزمات ومرشدك في الملمات، فقط اجعله ناصحا، صديقا مصاحبا، ومستشار ومسليا، ومواسيا، وأيقن تماما أن مع الصبر النصر، وبعد العسر اليسر، وبعد الضيق حتما الفرج، وفي أثر الليل ضياء الفجر، لذلك اسعد واطمئن وابشر وتفاءل. 

عائض القرني 

من مواليد السعودية عام 1959، كاتب وشاعر وداعية إسلامية، تفرغ للدعوة والسفر في العديد من الدول له العديد من المؤلفات والكتب والخطب الصوتية والضوئية.

الهدف من الكتاب

يهدف القرني من هذا العمل إلى الاستعانة بما ورد في القرآن الكريم والهدي النبوي الشريف وعلم العلماء والأطباء في حل االمشكلات التي تعترض حياة الإنسان وتعد بمثابة شبح يخيم على حياته ويسببله العديد من الآلام والأحزان.

محتويات الكتاب

يقول "القرني" تخيل أن جميع الأقفال بدون مفاتيح وجميع المشكلات بدون حل وان الأبواب موصدة والأسئلة بلا أجوبة، كيف تكون الحياة حينئذ؟، مع كتاب الحل لا تجد مشكلة بدون حل، لأنك سوف تجد لكل قفل ألف مفتاح، وتتحول الحياة من ضيق إلى انشراح، ومن أطراح إلى أفراح، ومن فشل إلى نجاح، ومن خسائر إلى أرباح.
كتاب "الحل" فيه حل لكل مشكلة من نور كتاب الله والسنة وكلام العلماء والحكماء والأطباء وحتى علماء النفس، يحتوي في طياته على حل خمسة وستون مشكلة يتعرض لها الإنسان في حياته مثل:
المرض_ الدين_ الفقر_ البطالة_ التخلف الحضاري_العنصرية_ الشك_الفشل_اليأس_ الخفاق_ الهم_ الحزن_الغربة_ السمنة_ الإدمان_ التدخين" وغيرها من المشاكل التي تمثل عقبة للإنسان.
فيقول "القرني" إذا وقعت في مشكلة ما فحاول الانتقال إلى مكان آخر جديد تجد فيه راحتك حتى يتسنى لك التفكير بعمق وإيجابية لحل هذه المشكلة والخروج منها، فبعض الأماكن يسيطر عليها الشعور السلبي الذي يؤثر على كفاءة التفكير وسداد الرأي، واحتسب الأجر وتذكر الجزاء العظيم والثواب الجزيل من الله على قدر هذه المشكلة فإنه من أعظم ما يرفع درجاتك عند الله إذا صبرت واحتسبت فارض بالمقدور وسلم أمرك إلى الغفور الشكور، وثق تماما أن لكل مشكلة حل بإذن الله، وعود نفسك على أن تضع أي مشكلة تمر بها في صغير ولا تهول منها حتي يسهل عليك السيطرة عليها ومن ثم التعامل معها وحلها بشكل يسير للنجاح، ومن طرق حل أي مشكلة تعترضك هو ترديد قول"حسبنا الله ونعم الوكيل" تظفر بنهمة من الله وفضل ولا يمسسك سوء واستشهادا في ذلك بقول الحق تعالى" وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء"، فهي أعظم سلاح يمتلكه الفرد لحل المشكلات، ويلجأ إليه لفك الكربات، ويتحصن به في الأزمات.
فيجب أن يكون دائما لديك تصور لأي مشكلة تمر بك أنها مثل الغيوم،  أو لها برق ورعد وآخرها غيث هنئ ورحمة بإذن الله، أو أنها مثل الرغوة التي تعلو اللبن تنتفش وتكبر ولكن في الآخر تتلاشى وتذهب، ويبقى اللبن اللذيذ النافع " فأما الزبد فيذهب حفاءا وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض".
اليأس
يقول القرني " لا تسمح لليأس والإحباط أن يتسلل إلى داخلك، وأن يعلبوا عليك لأنه سوف يشل تفكيرك ويكدر خاطرك وتسأم من حياتك ولن تستطع حل مشاكلك، فلذلك يجب عليك عدم الاستسلام لليأس والإحباط فقاومها وانتصر عليهما بالتفاؤل والإصرار والعزيمة والأمل.
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم كتب إسلامية بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
, قد يعجبك ايضا :
كتاب حلول اتصالات رقمية ..إقرأ
كتاب امتحانات ( فرنسي ) ..إقرأ
كتاب اعطال طابعات الحاسب ..إقرأ


مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية