مبادىء الاحصاء

حجم الكتاب
1.2 ميغا بايت
نوع الملف
ZIP
نوع العمل
عدد القراءات
6976 مرة
التقييم 3.03 بواسطة (127) قارئ
اشتقت كلمة الإحصاء من اللفظ اللاتيني " ستاتوس – Status" بمعنى الدولة. وقد استعمل علم الإحصاء قديما استعمالات مبكرة تضمنت تجميع البيانات والتخطيط ووصف مظاهرة متعددة للدولة. في عام 1662 قام العالم " جون جرونت " بنشر معلومات إحصائية حول المواليد والوفيات، ثم تلي عمل جرونت بكثير من الدراسات حول الوفيات ونسب ومعدلات الأمراض وأحجام السكان والدخول ونسب البطالة. تعتمد المجتمعات الكبيرة والحكومات على الدراسات الإحصائية كموجه أو مرشد في عمليات الدراسة وأخذ قرارات مستقبلية معينة وإصدار توجيهات خاصة ببعض المشاكل على سبيل المثال، تقدير حجم البطالة وتقدير حجم التضخم ومعدلات المواليد والوفيات وأسباب الضعف في العملية التعليمية والاقتصادية والعلمية والهندسية والصناعية والزراعية. الإحصاء لا غنى عنه لأي باحث في شتى المجالات المختلفة إذ اعتمد في بحثه على الأسلوب العلمي. أي أن الإحصاء هو عصا الباحث التي تقوده إلى الطريق الصحيح، وهي الأداة التي تساعده على تفسير الظواهر التي يدرسها وتوضيح النتائج التي يحصل عليها ودلالات البيانات والأرقام التي يحصل عليها. نتمنى ان يكون هذا الكتاب إضافة متواضعة الى المكتبة العربية، كتابا منهجيا لجميع الطلبة الذين يدرسون مادة الإحصاء. ويتالف الكتاب من ثمانية فصول . والله ولي التوفيق .
مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب مبادىء الاحصاء كتاب إلكتروني من قسم كتب مجلة التقنية للكاتب الدكتور عماد توما كرش المعهد التقني الموصل ولاء احمد القزاز و وفاء يونس حمودي المعهد التقني نينوى . بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من النوع المضغوط بصيغة ZIP يجب عليك أولاً فك ضغط الملف لقراءته .
جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب مبادىء الاحصاء من أعمال الكاتب الدكتور عماد توما كرش المعهد التقني الموصل ولاء احمد القزاز و وفاء يونس حمودي المعهد التقني نينوى


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية