كتاب ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات

مؤلف العمل:
مصطفي دياب
نوع الملف:
نوع العمل:
عدد القراءات:
4357 مرة
التقييم 3.44 من 5 (32) قارئ
كتاب ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات
وصف كتاب ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات

ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات : هذا الكتاب يعرض كيف يمكن أن يتجرأ العبد بالذنب لطالما كان في خفاء عن الناس ولا يراه أحد من العامة.  ويؤكد الكاتب الشيخ "مصطفي دياب" أنه كلما كانت الذنوب في الخلوة عن الناس كلما زاد معدل تفاقمها لأن العبد لا يعتد الا برؤية وعقاب العباد و الأجدر به هو جعل الاعتبار الأول لرؤية رب العباد له في وضع الذنب. وبحكم الانفتاح الشديد علي الفضائيات و مداخل الانترنت أصبح الشباب الان يتعرض لهجمات ضارية ممن يستهدفون ضعيفي الإيمان لبث المعتقدات الخاطئة و شراذم الفكر حتى استفحش الرذيلة في شباب الامة الذي عصب نهضتها و مستقبلها. يعرض الكاتب أيضا كيف يمكن للعبد أن يحصن نفسه من ذنوب الخلوة بمزاحمتها بعبادات الخفاء التي تعد أشد اسباب و مفاتح  الثبات علي الحق.

الشيخ "مصطفي دياب" في سطور

ولد "مصطفى دياب" في عام "1963" ميلادية في مدينة الاسكندرية. و كان احد التلامذة النجباء في المدرسة الدعوية السلفية. بعد ان بلغ أشده, تخصص في كيفية تربية النشء بالشكل الاسلامي الصحيح حتى صار احد اعمدة الأساليب التربوية السليمة  في الاسكندرية و ساعده في ذلك تخصصه في العمل التعليمي في المدارس الاعدادية. يقول أحد شيوخه ان الشيخ"مصطفي دياب" هو أحد البارعين في التخاطب مع الكبار والصغار على حد سواء. حتى أن فترة عمله كداعية لم تكن مثل أي داعية إسلامي يقوم على أساس النقل دون الإفهام, لكنه استطاع بجدارة أن يخدم الدعوة باصول تربوية لا تكل ولا تمل. له من المؤلفات ما يشهد له بالبنان على شاكلة  كتابه "البنيان في تربية الفتيان" , "اوقف الشمس", "الأمين" , الاساس في تربية براعم الإسلام" بما فيهم كتاب اليوم "ذنوب الخلوات في أصل الانتكاسات".

ذنوب الخلوات

اي مسلم معرض للانزلاق في جب الذنوب و المعاصي ويبدأ الامر خفيفا هينا علي النفس كلما تأكد الانسان انه حتى تنزلق قدماه أكثر في ذنوب أكبر لطالما كان في خلوة عن الناس. وذنوب الخلوات هي اساس رصين للشياطين لانها تهون عليه الذنب و تزينه في عين العاصي حيث لا رائي ولا معاقب. لذا وجب علي كل مسلم ان يسارع بالتوبة والاستغفار من الذنب لانها تورث القلب ظلمات لن يخرج منها إلا برحمة من الله سبحانه وتعالى

كيفية التخلص من ذنب الخلوة

  1. التضرع إلى الله بالدعاء ان يرده اليه دائما مردا حسنا جميلا بما يرضاه عنه داعيا إياه أن يصرف عنه مغبات ذنوبه ومعاصيه.
  2. جهاد النفس و تزكيتها بالطاعات
  3. أن يتأمل الإنسان الوعيد الذي ورد عن رب العزة في آياته وأن يبتعد قدر ما استطاع عن اي ذنب يقربه إلى  ما قد يلقاه من وعيد اذا انطبق عليه حالة ذنب الخلوة.
  4. أن يستشعر المرء ان الله معي و يراقبني و يطلع علي في كل اوضاعي و في كل وقت و حال و حين. فلا نحسب أن الله غافلا عما نفعل لأنه سبحانه وتعالى مطلع عالم الغيب و الشهادة و لا يخفى عليه اي شيء
  5. أن يستحضر في ذهنه رؤية من يحترمونه و يجلونه ويقدرونه بمقدار الأخلاق له و هو على وضع سيء في احدي ذنوب الخلوات, كيف اذا كان حياؤه من الناس يمنعه من الذنب, الا يجدر به ان يستشعر قلبه الحياء من الله عن عباده؟
 

 

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات كتاب إلكتروني من قسم كتب كتب إسلامية للكاتب

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

إقرأ أيضاً من هذه الكتب


القائمة البريدية