حوار مع رجل الكهف في ما المثقف المحاورة الأولى

بقلم :   ديفيد رجل الكهف
10-12-2018
التقييم 4.75 بواسطة (8) قارئ 1614 قراءة
حوار مع رجل الكهف في : ما المثقف ؟ :
المحاورة الأولى
هو احد الكتب التي نشرت اخيرا للكاتب "ديفيد رجل الكهف" في سلسلة حوارية تستهدف الرقي بفكر الشباب العربي الناطق بالعربية. الكتاب هو محاولة جادة لتبسيط العلوم و الارتقاء بالامور البحثية العلمية في مختلف القطاعات المعرفية الانسانية.
يقول الكاتب ان الشباب العربي يقع فريسة لتخبطات الفكر و شراذم الثقافات ما بين ما يطلق من مختلف وسائل الاعلام, تتعمق براثن الجهل في العقول اثناء البحث عن اجابة السؤال الاكثر جدلاً "ماهي المعرفة؟" .
 يستطرد الكاتب ليبحث في الكيفية التي منها تتم المعرفة و انتهاءً بالأشياء التي يجب ان يعرفها كل الناس لتكون نواة العلم المنطقي السليم.

انت تسأل و دافيد رجل الكهف يجيب

 يجيب دافيد رجل الكهف علي علامات استفهام كثيرة لدي الشباب العربي بخصوص ما يجب حقا معرفته فيما يعرف ب "أصل الثقافة" وهو أحد الكتاب الذين اشتهروا بسرد الظواهر الانسانية و تعريفها , محاولة لحل مشكلات المجتمع استناداً على العلم الحديث دون تأثر بالمركزية العرقية للشعوب. له كتابات عديدة في تحليل المرض النفسي الأكبر و مسبب الإنتحار الأول, الإكتئاب و أعراضه, مسبباته...الخ.
له ايضا كتابات تخص استهجان الغرب للإسلام و المسلمين و السبب وراء هذه الحروب الفكرية المنشأ, الدموية النهاية. أيضا اثار العديد من الامور النفسية بصدد رؤية الانسان لنفسه و سيكولوجية رؤية الطرف الاخر.

كيف تم طرح المادة العلميه في الكتاب

تم طرح المادة  العلمية للكتاب باسلوب علمي هرباً من مفهوم الثقافة الاستهلاكية التي يعج بها الوطن العربي. تبدأ الفصول الاولي للكتاب بسرد كيف تنشأ المجتمعات و كيف يعيش الناس وما هو ثالوث القمع " دين, سياسة , اقتصاد" الذي يتكافل لمصالحه الخاصة دون اي اعتبار لمصالح الشعوب. قام بتسليط الضوء لماذا يختلف المثقفين في اتجاهاتهم بين يميني او يساري, لماذا نجد مثقفا داعما للسلطة و مثقفا مستهجنا لها. ايضا, اهم ما ذكر في الكتاب هو أهلية المفكر لاصدار الحكم بناءً علي المعرفة المنطقية, حتي أنه ذكر أن العديد من الفلاسفة قد ارسوا قواعد التفكير المنطقي بعيدا عن محددات سيكولوجيا الانسان و بيولوجيا الجسم.

داني و لوسيل, وحوار صحفي داخل الكهف

برع ديفيد رجل الكهف في سرد ما يقذف به الي عقول الشباب في هيئة قصة قصيرة أبطالها هم الصحفيان "داني" و "لوسيل". يلتقي الصحفيان مصادفة برجل عكف علي العيش داخل الكهوف ,وقت تمضيتهم للاجازة في احدي الغابات المهجورة. يستضيف رجل الكهف الصحفيان و يظل الحوار بينهم قائما ليناقشوا معه اجل القضايا الفلسفية و الثقافية التي تتبلور فيها المعرفة البشرية كما يجب ان تكون. و يبرع رجل الكهف في شرح كيف يعمل الدماغ البشري, كيف يمكن للحكومات و المؤسسات ان تعيد برمجة الفكر بشكل متطرف لخدمة مصالحهم الخاصة, و في نهاية الامر يقوم بوضع خارطة للطريق الصحيح لتحرير النفس من الثقافة المستهلكة و التعليم الذاتي نشودا الي منهجية علمية معرفية صحيحة. و علي غير ما يتوقع من رجل الكهف البري, يقوم بتزويدهم بما يتعدي المائة مرجع وثيق الصلة بالمضمون. و ينتهي الأمر بخروج الصحفيين من الغابة وقد تعرفا لأول مرة علي نفسيهما بعد خروجهم من حياة البرية. و قبيل النشر, قام الصحفي داني باخذ اذن من رجل الكهف المنعزل لنشر ما تم تسجيله من آراء حتي يستفيد بها الجميع كما استفاد هو و صديقته دفعا من الكاتب لروح المغامرة داخل نفوس القراء.

ما المثقف و المركزية العرقية

من منتصف الكتاب تقريبا حتي نهايته, قام ديفيد رجل الكهف بمناقشة كيف للمجتمعات العربية و الشرقية أن تستهجن شعوبا و حضارات اخرى رجوعاً الي حضارتهم ليس إلا, في الوقت الذي يتعجبون من معاملة الغرب لهم بعنصرية غير انصافية. ثم ينتقل بعد ما تم سرده من كل ما يخالف المنطق بالمعني الحقيقي للثقافة و الأفكار الجديدة التي قد تحققها من جراء كونك مثقفا إن جاز التعبير.
بالرغم من صغر حجم الكتاب  , إلا انك سوف تجد كما هائلاً من الحقائق العلمية و المعرفية في مجال الشعر, الفلسفة, المنطق, الفيزياء و علم الكم إنتهاءً بالامور الثقافية التي تمثل ركيزة الإنسان المتحضركما ينبغي ان يكون.

 
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم فكر وثقافة
, قد يعجبك ايضا :
كتاب الدرس الخامس لمنتج ADO.NET (الشرح بالداخل) ..إقرأ
كتاب مواقع الرفع ..إقرأ
كتاب شرح برمجي مفصل لربط قاعدة بيانات أكسس مع السي شارب ..إقرأ

مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية