قوة التفكير

مؤلف العمل
إبراهيم الفقي
حجم الكتاب
7.2 ميغا بايت
نوع الملف
PDF
نوع العمل
عدد القراءات
8087 مرة
التقييم 3.92 بواسطة (63) قارئ

كتاب قوة التفكير للمؤلف د /إبراهيم الفقي : تدور فكرة كتاب قوة التفكير حول الطرق المختلفة التي يستخدمها الإنسان في التفكير، وهي تعتبر بمثابة أساس تقدم الإنسان في شتى مجالات حياته.

تعرف على محتويات الكتاب بالتفصيل

الباب الأول: قوة التفكير

  • قوة الفكر لها مرجعية تستند على سبعة مصادر: وهي "الوالدان، العائلة، الأصدقاء، المجتمع، المدرسة، الذات، الإعلام".

  • يتبادل كلا من العقل والجسد في تأثيرهما على الآخر.

  • الفكر له تأثير كبير ملحوظ على الأحاسيس فما هي إلا نتيجة طبيعية لما يحدث داخلنا من أفكار وأذهان سواء كانت هذه الأحاسيس إيجابية أم سلبية.

  • الفكر يؤثر على السلوك من خلال هذه المعادلة نستطيع استنباط هذه النتيجة.

قوة الفكر لها تأثير على الذهن فتقوم بالتركيز على الأشياء التي تفكر فيها، فتنتج الأحاسيس التي تأخذك للسلوك فتخرج منه إما نتائج إيجابية أو نتائج سلبية.

الباب الثاني: التفكير السلبي

من أهم مسبباته :- عدم وجود أهداف محددة، الروتين السلبي، المؤثرات الداخلية (التقبل الذاتي)، المؤثرات الخارجية، العيش في الماضي، حالة المزاج المنخفض، الصحبة السلبية، بعض وسائل الإعلام" الأغاني التي تسبب الاكتئاب على المدى البعيد، الأخبار التي تعد ذو لغة سلبية تجعل الإنسان محبط، الألفاظ النابية، والمناظر الخليعة في المسلسلات والأفلام التي تعمل على إثارة الشخص جنسيا".
لغة الشخص ذو التفكير السلبي سلبية؛ لأنه يصبح دائم الشكوى، ويرتاح دائما للذين يؤيدون تفكيره السلبي ظانا به أنه يسير في طريق الصواب ولكنه يسير في طريق المتاعب.
من أهم نتائجه:-مبدأ الهجوم نجد الشخص عندما يتعرض لموقف ما فإن ذلك يدفعه إلى الهجوم في أشياء لا يصدقها العقل وهو نوع من الهروب من الموقف الذي قد يودي بحياته.

القتلة الثلاثة

وتتأتى في ثلاث نقاط : - أولها اللوم وتجعل الطرف الآخر يقدم مبرراته للخروج من هذا المأزق، وثانيها النقد وهي تعتمد على نقد الفكرة وليس الشخص، ولكن تلجأ إلى نوع من التحايل حيث تبدأ موضوع النقد، وتنهيه بنوع من الإيجابية حتى تستطيع في المنتصف توجيه الفكرة المطلوبة، وثالثها هي المقارنات التي تحدث بين شخص وآخر فيشعر بها بالإحباط، أو بين زمن وآخر فيشعر بها  بالحسرة، أو بين أخواته فيشعرون بعدم التقدير.

الباب الثالث: التفكير الإيجابي

 نستنبط منه القوة التي تجعلنا قادرين على حل المشكلات بكل قوة ومهارة وثقة، وكذلك نستنبط منه الحرية التي تجعلنا نبتعد من عبودية وأسر التفكير السلبي الجسيم.

أنواع التفكير الإيجابي:

ويتفرع التفكير الإيجابي إلى أكثر من نوع : هناك نوع  يهدف إلى تدعيم وجهات النظر، ونوع آخر بسبب التأثر بالآخرين، ومنها ما يكون بسبب التوقيت: أي استغلال الفرص مثل دخول شهر رمضان في تحسين السلوكيات، وهناك نوع من التفكير الإيجابي يظهر في فترة المعاناة فمثلا إذا أصيب بمرض أو سوء أحوال مادية؛ فإنه لا يجزع بل بتفكيره الإيجابي يتجه إلى التقرب من الله، والاستغفار، والتمسك بحبل الله حتى يأذن الله ويخرجه مما فيه.
وهناك مجموعة من الحكم والوصايا التي يجب اتباعها حتى يكون التفكير إيجابيا، ويستطيع الشخص ذو التفكير السيئ أن يقوم بتحويل تفكيره إلى التفكير الإيجابي من أهمها:

  1. تحمل الأعباء والمسئوليات بالكامل

  2. مراعاة معرفة الهدف المراد تحقيقه مع السعي نحو تحقيقه وتذليل أي عقبات يمكن أن تواجهه

  3. اعداد جدول لروتينه اليومي ويدون فيه أنظمته اليومية التي يقوم بفعلها حتى يصبح عضو نشط فعال

  4. لابد من عمل الارتقاء ذاتيا بنفسه وتطويرها لمواكبة التطورات التي تحدث بصفة مستمرة في المجتمع


مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب قوة التفكير كتاب إلكتروني من قسم كتب تنمية بشرية للكاتب . بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت , الملف من نوع PDF بامكانك تحميله و قراءته فورا , لا داعي لفك الضغط .
جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب قوة التفكير من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية