المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد

مؤلف العمل
بركات محمد مراد
نوع الملف
نوع العمل
عدد القراءات
1173 مرة
التقييم 3.09 بواسطة (11) قارئ

المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد : ماذا تعني لك الحرية؟ وهل تعلم ما معنى الحرية الفكرية؟ هل لديك فكرة عن أسس وقواعد الحوار المثمر؟ هل تعلم أن الدين الإسلامي وكثير من المفكرين الإسلاميين تناولوا موضوع الحوار والجدال بشكل موضوعي ووضعوا القواعد والقوانين المنظمة لعملية الحوار وفق تعاليم الدين الإسلامي، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول هذا الموضوع الهام الذي تناوله العلماء والنقاد على مر كثير من العصور وصولًا إلى عصرنا هذا، إذ وضع بين أيدينا الدكتور بركات محمد مراد كتاب رائع بإسم المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد فسارع بقراءته والاستفادة من كنوزه النفيسة.

حول كتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد

يعد الكتاب الذي بين أيدينا من الكتب التي تستمد مادتها العلمية من المؤلفات التي يطلق عليها تراثية تلك المؤلفات التي تناولت آداب الحوار طبقًا للشريعة الإسلامية، وكيفية إدارة جدال، والكتاب من تأليف بركات محمد مراد ويندرج تحت قسم النفس وعلومه الرائعة، وهو من الكتب التي لم تتم فهرستها والكتاب جاء في مجلد واحد فقط تم نشره وتوزيعه من خلال المجلة العربية عام 2102 ميلادية، وبلغ عدد هذا الكتاب القيم 581 صفحة مليئة بالمعلومات والكنوز المعرفية الرائعة، وجاء الكتاب بحجم 3 ميجا بايت في صيغته الإلكترونية fdp مما يسمح لكثير من القراء سهولة تحميله والاستفادة منه في أي مكان

نبذة عن المؤلف

بركات محمد مراد دكتور مصري الجنسية ولد بمحافظة بني سويف عام 0591 ميلادية، وهو أحد أساتذة الفلسفة الإسلامية بجامعة عين شمس، وهو رئيس القسم بنفس الجامعة وله العديد من الكتب والمؤلفات القيمة التي من أشهرها كتاب الكندي رائد الفلسفة الإسلامية، وكتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد وكتاب ظاهرة العولمة رؤية نقدية، وكتاب ابن ماجد والملاحة البحرية وغيرها الكثير من الكتب الفلسفية الزاخرة بالمعلومات.

نظرة شاملة داخل كتاب المشكلات الفلسفية

الكتاب يوضح مدى جمال الدين الإسلامي وما يندرج تحته من مفاهيم وقيم تصب في صالح المجتمع المسلم والعمل على نهضته وتقدمه، فنجد علماء المسلمين وضعوا أسس وقواعد لبناء حرية فكرية ناجحة وتناولوا هذا الموضوع الهام في الكثير من الكتب الفلسفية والكلامية،  وتلك المتضمنة دراسات أصولية بحتة، وقد تطرق العديد من فلاسفة المسلمين لهذا الموضوع، ومن هؤلاء الفلاسفة الحسن البصري وابن رشد وابن حزم وغيرهم ويتناول كتاب المشكلات الفلسفية بالشرح الواضح ذلك المنهج الخاص بآداب الحوار وقواعده والأصول الخاصة به، وكذلك آداب الجدال المحمود في ظل التشريع الإسلامي وفكره الراقي ويبين الكتاب أن الجدال مفطور عليه الإنسان ومن طبيعته، وهو ليس من المحرمات كما يعتقد البعض إلا أنه ليكون ناجح ومجدي يجب اتباع قواعده وآدابه الخاصة به، كما لم يغفل الدكتور بركات عن ذكر خصائص الجدل والآداب الخاصة به عند العلامة ابن حزم حيث يرى ابن حزم أن آداب الجدل نوعين منها ما هو عام ومنها الخاص، كما تناول الكاتب أدب الحوار والجدل عند كل من الحسن البصري وابن رشد.

أهم ما يميز كتاب المشكلات الفلسفية للدكتور بركات

  •  كتاب المشكلات الفلسفية من الكتب التي لها أهمية كبيرة لما يحتوي عليه من معلومات خاصة بقواعد وأسس كل من الحوار والجدال حسب الدين الإسلامي وأخلاقه السمحة.
  • الكتاب تم بناءه وفق أسلوب سلس وواضح مما جعل وصول المضمون أسهل وأبسط لجمهور القراء.
  • يعد الكتاب من الكتب الفلسفية التي تناولت الحرية الفكرية وأدب الحوار والجدل بشيء كبير من التفصيل.



 
مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد كتاب إلكتروني من قسم كتب فلسفة ومنطق للكاتب . بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا.

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب المشكلات الفلسفية عند ابن حزم و البصري وابن رشد من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية