بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية

بقلم :   د. محمد عمارة
20-10-2015
التقييم 3.00 بواسطة (224) قارئ 12142 قراءة
تحدث الدكتور محمد عمارة عن مفهوم عالمية الإسلام وعالمية الشريعة، والتى لا تقف عند النزعات القومية أو العرقية أو التفرقة بسبب لون ودين، ولا تفرق بين أحد، فأصل الخلق هو أن يكون هناك شعوب وقبائل مختلفة، ويكون هناك اختلاف، والإسلام يحترم هذا الإختلاف ويضعه في إطار واحد للتعايش دون التنازع أو التناحر.
أما العولمة الغربية فإنها جاءت بعد الحروب الدينية والعرقية والحروب الإستعمارية لتأتي كنتيجة لتطور الفكر الغربي وهي صورة للإستعمار ولكنه فكري يتحول إلى استعمار مادي يسيطر على الإقتصاد والسياسة والتشريع والجيش ومنظومة القيم في الدول الفقيرة ويضعهم تحت رحمة تلك الدول الغربية حتى الدين لم يسلم من العولمة، والتى نحتها القوة الإمبريالية الأمريكية عن طريقها لتتصدر هي المشهد وحدها دون الجميع. وختم الحديث بعرض إمكانيات الدول العربية المسلمة لكي تنهض فهي تمتلك الأرض والثروات الطبيعية والعقول والخبرة والعلم أصبح ميراث لكل الشعوب ومشترك بينهم، ولذلك لا بد من إعادة ترتيب البيت للوقوف ضد مشروع الهيمنة الغربي.
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم مقارنة أديان بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
, قد يعجبك ايضا :
كتاب تصليح اللوحة الأم ..إقرأ
كتاب رؤية في اصول المسيحية وقائع المحاورة الإسلامية المسيحية ..إقرأ
كتاب الامارات العربية المتحدة ..إقرأ

مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية