مانديلا السيرة الموثقة

بقلم :  
20-10-2015
التقييم 3.03 بواسطة (104) قارئ 6171 قراءة
فتح مانديلا لمؤلف هذا الكتاب سبيلاً غير مسبوق إلى رسائله التي أرسلها من سجنه، والتي لم تنشر من قبل، إلى جانب كتابات أخرى لم تنشر من قبل أيضاً؛ من ضمنها سيرته الذاتية التي بقيت مكتومة، وبذلك مكّن مانديلا مؤلف الكتاب من تدوين أشمل وأوسع عمل يبحث في حياته حتى هذا اليوم. لقد عرف "أنطوني سامبسون" مانديلا منذ بداية خمسينات القرن العشرين، وقد قام بمئات من المقابلات الشخصية مع زملاء لمانديلا، وأصدقائه، وأفراد أسرته، كما قابل سجّانيه، وأفارقة ووزراء سابقين، وهو أول شخص يَطّلع على أرشيف السجن في جنوب إفريقية، وعلى الوثائق الدبلوماسية فيها، وفي بريطانية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية.
ونتيجة لذلك، فإن الكتاب يسلط أضواءه على كل منعطف في خيارات مانديلا المناقبية والشخصية في حياته الخاصة والعامة. لقد دفع مانديلا ثمناً مأساوياً لصراعه من أجل الحرية ضد نظام التمييز العنصري، مما أوقع العداء مع زوجه "ويني" وأبعده عن أولاده. أما السجن، الذي كان له ما يشبه معهداً جامعياً، فقد حوّل مانديلا من "ثائر فج" إلى رجل دولة من الطراز الأول كرَّس نفسه للوفاق.
يلقي الكتاب أضواء كثيرة ببصيرة نافذة على قصة مانديلا. إنه يبيِّن كيف عامله دبلوماسيو بريطانيا وأمريكا بازدراء واستخفاف عندما دخل السجن؛ وكيف أدرك الحاجة لمؤسسة حرَّة في بيان له كتمه الشيوعيون وعتَّموا عليه؛ وكيف هدده واتهمه زملاء له بأنه يبيع قضيته للحكومة العنصرية خلال سنوات سجنه الأخيرة؛ وكيف شجع الجناح اليمني الإفريقي؛ وكيف وضع مانديلا ثقته في ب.و.بوتا بينما نجده لم يثق بـ ف.و.دي كلارك.
لم يكتم المؤلف مشاعر مانديلا الشخصية، وعناده، وولاءاته الثابتة، وانفصاله عن نشأته كأمير وعدم احتفائه بها. والقصة الإنسانية التي تبزغ من هذه السيرة الإبداعية الموثَّقة إنما هي متممة لسيرة مانديلا الذاتية الشهيرة، ولسوف تأسر قلوب قرائها.
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم سير وتراجم ومذكرات بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
, قد يعجبك ايضا :
كتاب بحث أكاديمي في تدريس قواعد اللغة الأنجليزية ..إقرأ
كتاب البرنامج العربى المجانى للسيرة الذاتية ..إقرأ
كتاب على عزت بيجوفيتش ودورة فى حرب البوسنة ..إقرأ

مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية