اتصل بنا عن المجلة الأرشيف الرئيسية

 

إبحث:



 

مجلة شهرية مميزة تجمع العلم والأدب والفن والتسلية لقراءنا الصغار

 
 


نوفمبر-2013

 
 
 
أبنائي الأعزاء أبنائي الأعزاء

هل تعلمون أنكم محظوظون؟ نعم محظوظون بالخيال. فكثيرا مما تنصتون إليه من حكايات الآباء والأمهات مما يقصونه عليكم، أو ما تطلعون عليه من قصص مصورة، أو نصوص وروايات، أو ما تشاهدونه من مسلسلات وأفلام الكارتون، كلها تمتلئ بمشاهد خيالية، ترون فيها وتسمعون حيوانات تتكلم، ووحوشاً عملاقة تفكر، وكائنات غريبة تقوم بمواقف طريفة أو تقوم بمغامرات مختلفة، وترون فيها عوالم مختلفة تمتلئ بكل ما هو غريب عن الواقع الذي تعرفون.

وعلى الرغم من أن هذه الحكايات تتعارض مع المنطق والعقل، وتقدم عوالم مضحكة وطريفة من شدة غرابتها، فإن الخيال الذي تعتمد عليه هو مفتاح الإبداع، لأنه يجعلنا نفكر في الأمور العادية بطريقة مختلفة.. فهل تعلمون أن كل المنجزات العلمية الهائلة التي نراها من حولنا اليوم كانت في يوم من الأيام مجرد خيال؟

على سبيل المثال، فإن الطائرة التي يسافر بها الناس اليوم من بلد إلى آخر في بضع ساعات، كانت مجرد حلم قديم للإنسان الذي كان يسأل نفسه: لماذا يطير الطائر ولا يطير الإنسان؟ وبسبب دراسة القوانين العلمية التي تجعل الطائر يطير، بدأت محاولات الإنسان في الطيران، مرورا باختراع المنطاد ثم الطائرات الشراعية، ومنها للطائرات النفاثة العملاقة. واليوم يستطيع الإنسان أن يخرج للفضاء الخارجي، بواسطة المركبات الفضائية التي يمكنها أن تصل إلى القمر بل وحتى لما هو أبعد كثيرا مثل كوكب المريخ.

كذلك الأمر بالنسبة لصناعة السفن التي اعتمدت على ملاحظة الأسماك والكائنات البحرية ثم  تعلم السباحة، والتفكير في الكيفية التي تطفو بها الأشياء فوق المياه، ومنها بدأ ابتكار القوارب ثم السفن الشراعية وصولا للسفن ذات المحركات العملاقة.

وفي الدول التي تهتم بالعلم وتشجع على دراسته، ستجدون دائما شبابا صغاراً يقدمون مخترعات مهمة كثيرة، وهؤلاء الشباب يعتمدون في اختراع أي فكرة أو اختراع جديد على الخيال، وعلى أسئلة يسألونها ويحاولون أن يجيبوا عنها بالدراسة والعلم.

لهذا عليكم أن تتشبثوا بالخيال، وألا تتوقفوا عن طرح الأسئلة عما يدور من حولكم، وابحثوا عن الإجابات في المجلات والكتب ومواقع الإنترنت، وكذلك عند أساتذتكم ومدرسيكم في المدارس، فأنتم الذين سوف تصنعون مستقبل بلادكم، والمستقبل لا يصنعه إلا الخيال والعلم.

 

 

صورة غلاف العدد

 

 

 

 

 

 

 

 

العربي الصغير
أبواب العدد
أبنائي الأعزاء
هدية العدد
شرائط ومغامرات
قصص وحكايات
شخصيات ورحلات
علوم واكتشافات
من العرب الصغار
 

 
بريد العربي الصغير

نبذة عن العربي

فهرس الكتـّاب

ابواب العربي الصغير

 
 
 

Powered by:

 

جميع حقوق النشر والاقتباس محفوظة "لمجلة العربي" وزارة الإعلام - دولة الكويت  - 2013