ابتكار نموذج العمل التجاري

بقلم :   ألكسندر أوسترفالدر وإيف بينور
29-4-2018
التقييم 5.0 بواسطة (1) قارئ 82 قراءة
ابتكار نموذج العمل التجاري : عزيزي القارئ هل تشعر بأنك تتمتع بروح ريادية مبادة؟ هل انت دائم التفكير في كيفية إقامة أعمال جديدة؟ هل أنت تفكر في كيفية تحسين منشأتك أو إعادة هيكلة تشكيلها؟ هل تبحث عن أساليب محدثة لإدارة أعمالك عوضا عن الأساليب القديمة المستخدمة؟ أذا كانت إجابتك بنعم، فكتاب "ابتكار نموذج العمل التجاري " هو الحل لجميع أسئلتك سوف تجد فيه اجابة شافية وافية لما تريد الوصول إليه، فهذا دليل بين يديك يحمل في طياته تحدي لتغيير قواعد اللعبة، وتغيير نماذج العمل التجاري القديمة والتي عفى عليها الزمن.

الفكرة الرئيسية للكتاب

تدور الفكرة الرئيسية للكتاب في الحاجة إلى تقديم دليل عملي مصمم وموجه إلى أصحاب الرؤى والذين هم بحاجة إلى التجديد وتغيير هيكلة نماذج أعمالهم

الهدف من الكتاب

الهدف من تأليف هذا الكتاب إلقاء النظر على الأعداد الهائل من نماذج الأعمال المبتكرة التي تظهر باستمرار، وإلقاء الضوء على الصناعات الجديدة التي تظهر وتتشكل، والعديد من الشركات الحديثة التي تتأسس لتتحدى شركات عريقة يكافح بعضها.

محتويات الكتاب 

عزيز القارئ يعطيك هذا العمل الذي بين يدك نظرة متعمقة إلي آليات عمل وأساليب ابتكار النماذج المختلفة للأعمال التجارية، فهو يحمل في طياته مقارنة بين ماهو تقليدي، وماهو حديث عصري، مع توضيح كافة الأمور لتحديد موقع نموذج عملك الخاص بك في خضم بيئة تشهد تنافسا شديدا، مع توضيح الخطوات الأساسية التي تساعدك على إعادة تصميم نموذج العمل الخاص بك.
حيث أن هذا الكتاب لا يعد كتابا في مجال الادراة أو الاستراتيجية النموذجية ولكن كتاب صمم خصيصا لنقل أساسيات ما انت بحاجة بشأنه، بطرق سهلة ومبسطة مع تواجد النماذج النظرية التي توضح الشكل، حيث يقدم هذا الكتاب العديد من الأمثلة المقدمة بطريقة نظرية، بالإضافة إلى أن المحتوى مدعوم بالعديد من التمارين وورش العمل التي تستطيع الاستعانة بها في التطبيق على الواقع وممارستها.
حيث كان لبروز القطاع الخاص المشرق في العالم العربي دور واضح كبديل لعقود عدة القابل للحياة للنموذج السائد والمتمثل في سيطرة الدولة على رأس المال، وعلى الجانب الآخر وجود مجتمع تنافسي ديناميكي من الريادين لديه القدرة على تحسين النمو الاقتصادي، وزيادة حجم الطبقة الوسطى وإحداث الممارسات التجارية.
وعقب "الربيع العربي" تحسنت فرص هذا التحول، والذي أدى إلى رفع النداءات التي تدعو إلى تمكين الأفراد، متزامنة مع وجود أدلة تؤكد التي تتمتع بها الروح الريادية في المنطقة مدعومة بالعديد من الدراسات المسحية توضح اهتمام الشباب العربي في قدرتهم على أعمالهم التجارية الخاصة بهم عوضا عن غيرهم، ولكن على الجانب الآخر كان لهذه الدراسات المسحية دور في إظهار الشباب العربي بصورة اقل من نظائرهم في اتخاذهم للخطوات الفعلية حول إطلاق مشاريعهم التجارية، حيث أنه توجد العديد من العقبات التي تقلل من تثبيط الروح الريادية تتمثل في
  1. صعوبة الحصول على التمويل اللازم.
  2. الإجزاءات البيروقراطية المعقدة.
  3. مناخات الأعمال الغير مشجعة.
  4. مفهوم ابتكار نماذج الأعمال التجارية
لا يعد هذا المفهوم من المفاهيم الجديدة المحدثة، حيث أنه في عام 1950 قام مؤسس شركة "داينرز كلوب" بطرح بطاقة اعتماد، وهذا في حقيقته يعد بمثابة نوع من أنواع ممارسة ابتكار نماذج الأعمال التجارية، وكذلك الأمر في عام 1959 طرحت شركة "زيروكس" فكرة تأجير ثلاث آلات تصوير وأسلوب الدفع عن كل نسخة يجرى إنتاجها.
ولا بد قبل البدء في أي نقاش أو ورش العمل لابد أن نحدد ونتفهم جيدا مالمقصود بنموذج العمل التجاري في الواقع والذي يتسنى على كل إنسان فهمه واستيعابه بسهولة ويسر، لذلك لابد أن بدأ مع النقطة نفسها

 
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم علوم إدارية بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
, قد يعجبك ايضا :
كتاب نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت ..إقرأ
كتاب بحث اعمال الالومنيوم ..إقرأ
كتاب الاعمال الصحية و الكهربائية ..إقرأ

مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية