كتاب مع النبي صلى الله عليه وسلم

مؤلف العمل:
أدهم الشرقاوي
نوع الملف:
نوع العمل:
عدد القراءات:
2104 مرة
التقييم 3.25 من 5 (12) قارئ
كتاب مع النبي صلى الله عليه وسلم
وصف كتاب مع النبي صلى الله عليه وسلم

مع النبي صلى الله عليه وسلم : من الأعمال المتميزة التي تضع أمامنا صور من حياة النبي صلى الله عليه وسلم لتكون لنا بمثابة القدوة الحسنة التي نقتدي بها، والطريق القويم الذي نهتدي به، حيث يحتوي على العديد من الدروس والمواعظ والقصص والمواقف لنبي الخلق مع شرح لبعض الدروس المستفادة من هذه القصص والتي نحن على دراية بشئ منها ولكن نتخذها كمسلمات لانطبقها أو نقتدي بها.

أدهم الشرقاوي

كاتب وروائي فلسطيني الجنسية، حصل على العديد من الدرجات العلمية في الأدب العربي.

فكرة الكتاب

تدور فكرة الكاتب حول سرد مجموعة من القصص والمواقف التي حدثت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، والعهود السابقة له.

محتويات الكتاب

يحمل الكتاب في طياته العديد من مواقف النبي ومن عاصروه، بالإضافة إلى سرد لبعض القصص في العهود السابقة له والدروس المستفادة من كل قصة والتي تشبه المواقف التي نتعرض لها يوميا ولكن باختلاف الزمان والمكان ومن هذه القصص ما يلي:
الصدقة
حيث يسرد الكاتب لقصة الرجل الذي  أراد أن يتصدق بصدقة، حيث قام بوضع الصدقة في كل مرة يريد التصدق بها في يد كلا من"الزاني_ السارق_ الغني" ثم يحمد ربه في كل مرة يقوم بها بالتصدق، ولكن على الجانب الآخر اصبح الناس يتحدثون عنه وعن موقفه من هذه الصدقات ويتعجبون لوضعها في يد مثل هذه الأشخاص فجاء لهم ليبرر لهم موقفه من هذه الصدقات فقال:
  1. وضعت الصدقة في يد السارق ليكف عن السرقة.
  2. ووضع الصدقة في يد الزانية لتكف عن زناها".
  3. ووضع الصدقة في يد الغني لعله ليعتبر وينفق مما أعطاه الله".
الدروس المستفادة من هذه القصة
أن يأخذ الإنسان بيد الناس إلى الله، وأن الله أرسل الرسل لهداية الناس ولم يرسلهم إلا للعصاه من خلقه.
أن الناس في جميع الأحوال ينتقضون غيرهم فمن كف عن رد الإساءة صنف عندهم بأنه "جبان"، واذا تصدق قالوا عنه يتباهى ويتفاخر، وإذا أصبح عالما قالوا عنه متزلف، وأن احسن إلى زوجته قالوا عنه "خروف"، وإذ لم ينساق معهم في المعصية قالوا عنه "متشدد ومتزمت"، لذلك افعل ما يتراءى لك ولا تسمح للناس أن يغيروك، ولا تتنازل عن مبادئك.
قصة جريح بن العابد
والتي تسرد قصته حينما اختلى في صومعته يتعبد ويصلي، فأتته امه وهي تشتاق اليه هي ووالده، ونادته أمه من تحت الصومعة التي يتعبد عليها وكانت على جبل مرتفع وكان في الصلاة، ويجب أن يلبي نداء والدته، لأن إجابة نداء الوالدان في مثل هذا الموقف فرض، فقال:"أي ربي أمي وصلاتي" فلم يجب نداء امه، وانصرف إلى صلاته، فتركته، فعادته مرة ثانية وثلاثة ولم يحب، فدعت عليه والدته قالت"اللهم لا تمته حتى ينظر إلى وجوه المومسات".
الدروس المستفادة من هذه القصة
"أن القدر موكل بالمنطق" ومن هذا لمنطلق نذكر بعدم الدعوة على الأبناء لأن دعوة الأم مجابة، فلابد من إصلاح ألسنتا بالقول الطيب وندعو للأبناء، ولا ندعو عليهم.
قصة آسيا بنت  مزاحم
التي تسرد ما فعله بها في فرعون حين أوتدها بأربع أوتاد، وعندما يتفرقوا عنها تظللها الملائكة، وأخذت تدعو الله فتقول "ربي ابني لي عندك بيتا في الجنة ونجي من فرعون وعمله ونجي من القوم الظالمين" فكشف الله عز وجل لها عن بيتها في الجنة.
الدروس المستفادة من هذه القصة
أن الله عز وجل ينتقم ويحارب الطغاة المستبدين من بيوتهم، حيث خرج من قصره "نبي" وخرجت من غرفة نومه"واحدة من أعظم النساء في التاريخ.

مراجعة لكتاب حول النبي

"حول النبي صلى الله عليه وسلم" يوضح العديد من القصص والدروس التي يجب إن نحتذي بها، لنعلم أن نهاية الظلم هي الخسران المبين، وأن الله هو الواحد الأحد لا شريك له.
 

مع أطيب التمنيات بالفائدة والمتعة, كتاب مع النبي صلى الله عليه وسلم كتاب إلكتروني من قسم كتب كتب إسلامية للكاتب

قد يعجبك ايضا


مشاركات القراء حول كتاب مع النبي صلى الله عليه وسلم من أعمال الكاتب


لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

إقرأ أيضاً من هذه الكتب


القائمة البريدية