تاريخ موجز للزمان من الانفجار الكبير حتى الثقوب السوداء

بقلم :   ستيفن هوكينغ
13-5-2018
التقييم 0 بواسطة (1) قارئ 14 قراءة
تاريخ موجز للزمان : من الانفجار الكبير حتى الثقوب السوداء : هذا العمل يغلب عليه الجانب العلمي حيث يعد بمثابة بنك للمعلومات يجيب العديد من الأسئلة التي تطرح في أذهان الغير متخصصين حول كينونة الكون والجاذبية، حيث تطرق في الحديث عن الكون بإلقاء الضوء على بعض النظريات العلمية التي تتحدث عن كلا من الكون والزمن للعديد من العلماء مثل" أرسطو"، "جاليلو"، "أينشتاين"، "نيوتن".

ستيفن هوكينغ

 عالم فيزيائي من أصول انجليزية ومن مواليد 1942، حصل على العديد من الشهادات العلمية في مجال الفيزياء النظرية ، بالإضافة إلى أن له العديد من الأبحاث النظرية في علم الكون، عالم طموح له مكانة مرموقة بين العلماء في انجلترا على الرغم من العثرات التي تعرضت مشوار حياته العلمية إلا أنه تولى العديد من المناصب المرموقة.

فكرة الكتاب

تدور الفكرة الرئيسية للكتاب حول الكون والعوامل المرتبطة به من تمدد وانكماش، بالإضافة إلى التطرق إلى أبعاد الزمان، ومن ثم يتطرق الأمر إلى الأمور الأخرى المتعلقة بالكون من نجوم وكواكب وفضاء.

الهدف من الكتاب

يهدف الكاتب من هذا العمل إلى إلقاء الضوء على النظريات العلمية القديمة والنظريات العلمية الحديثة والمقارنة بين التصور القديم والحديث في تفسير كينونة الكون ومن أين أتى؟، فهو بمثابة علامة من علامات الطريق في فلسفة ومنهج العلم.
كما يوضح الكاتب أن هناك العديد من الكتب والأعمال التي دونت في مجال الكون في عهده المبكر، ولكن لم يجد منهم ما يتطرق ويتناول كلا من علم الكونيات ونظريات الكم المرتبطة به، وعدم والإجابة على العديد من الأسئلة التي تدور في هذا النطاق الأمر الذي شجعه لتأليف مثل هذا العمل.

محتويات الكتاب

يستهل "ستيفن" عمله باستعراض الصورة العامية للكون من منظور أغلب الناس والتي يؤمن بها أبسط البسطاء من الناس، فهو يوضح الصورة بدءا من الأرض المسطحة ثم يتناول مركزيتها في الكون مرورا بالتطرق إلى ظروف نشأة هذا الكون دون أن يهمل أي جانب من جوانبه.
تناول الكاتب في عمله هذا العديد من المسائل بأسلوب جلي ومبسط يصل إلى القراء العاديين الغير متخصصين مستخدما الأفكار الأساسية عن أصول بداية الكون ومصير الكون دون الحاجة إلى استخدام الرياضيات لتفسيرها، وبشكل يمكن أن يستوعبه البسطاء الغير متخصصين من الناس، ولن يتطرق في الكتاب إلى أي نوع من المعادلات إلا معادلة واحدة وهي معادلة أينيشتاين الشهيرة.
يتناول الكاتب أطوار حياته العملية فيتحدث عن الطور الأول لحياته العملية والذي يعرف بالطور "الكلاسيكي" فيثني فيه ويشكر زملاؤه الذين كانوا له بمثابة يد العون، ويوضح الإضافات التي قام باضافتها لتحديث هذا العمل حيث قام بإضافة نتائج جديدة من النظريات والأرصاد التي تم الحصول عليها، بالإضافة إلى انه قام بإضافة فصلا جديدا يتحدث عن " الثقوب الدودية والسفر في الزمان".
ويوضح أن نظرية أينيشتاين عن النسبية العامة توضح أنه في مقدورنا خلق ثقوبا دودية ومن ثم المحافظة عليها وهي بمثابة أنابيب صغيرة تستطيع أن تصل بين أماكن مختلفة من المكان والزمان واستنتج من ذلك أنه إذا كان الأمر بالفعل فإننا سوف نستخدمها إلى السفر السريع حول المجرة أو إلى الوراء في الزمان.
كما أنه أضاف أيضا إلى الكتاب التقدم العلمي الذي تم مؤخرا في العثور على التناظرات أو ما يعرف بالثنائيات بين نظريات الفيزياء والتي تبدوا ظاهريا أنها مختلفة، وهذه الثنائيات تحتوي على دليل قاطع على وجود نظرية كاملة موحده للفيزياء، وعلى الجانب الآخر ليس بامكاننا التعبير عن هذه النظرية في صيغة أساسية واحدة، ولكن يمكننا استبدال ذلك باستخدام انعكاسات مختلفة من هذه النظرية في المواقف المختلفة.

مراجعة لكتاب تاريخ موجز للزمان : من الانفجار الكبير حتى الثقوب السوداء

تاريخ موجز للزمان هو بمثابة رد وتحليل لجميع الأسئلة التي تدور في مخيلة العديد من الأشخاص الغير متخصصين حول ماهية الكون، وما السبب في وجودنا نحن والكون، ولو انه مع مرور الوقت اكتشفت نظرية كاملة توضح ذلك، فإنها لابد مع مرور الوقت يفهمها كل فرد بالمعنى الواسع،وليس فقط مجرد علماء متخصصين".
مع أطيب التمنيات بالفائدة و المتعة , هذا الكتاب من قسم كتب علمية بامكانك قراءته اونلاين او تحميله على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت
, قد يعجبك ايضا :
كتاب عرض مبسط عن المكثفات (2) ..إقرأ
كتاب فرنسي من الانكليزي ..إقرأ
كتاب تكنولوجيا واجهة المعلومات في ملتميديا بلدر ..إقرأ

مشاركات القراء حول الكتاب
لكي تعم الفائدة , أي تعليق مفيد حول الكتاب او الرواية مرحب به , شارك برأيك او تجربتك , هل كانت القراءة ممتعة ؟

القائمة البريدية