اتصل بنا عن المجلة الرئيسية

 

إبحث:

New English Articles

 

بحث متقدم

 


 

مجلة شهرية ثقافية مصورة تأسست عام 1958 تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت للوطن العربي ولكل قارئ للعربية في العالم

 
  (العربي) تعلن عامها الجديد عاما للغة العربية وتنوه عن إصدار جديد يحمل اسم مجلة (الشباب العربي)   -    (العربي العلمي) في عدد أغسطس: تفتح ملف محاكاة الكون   -    (العربي الصغير) في عدد أغسطس: مغامرات الأبطال ورحلات الأطفال   -     
 
استطلاعات مصورة
ملتقيات العربي
مكتبة الفيديو
هدايا المجلة
أرشيف الوثائق

أرشيف الأعداد

 
 
 
العدد 446 - 1996/1 - أبواب ثابتة - المحرر عزيزي العربي
عزيزي العربي

مراجعات
يوليوس قيصر

.. رئيس التحرير.. ذكر الدكتور شاكر مصطفى في العدد 439 يونيو 1995 من مجلة العربي الغراء أن مكتبة الإسكندرية احترقت في الصراع بين يوليوس قيصر وأكتافيوس .

وعلى قدر معلوماتي فإنه لم يوجد قط ثمة صراع بين كل يوليوس قيصر وأوكتافيوس بل يعتبر أوكتافيوس ابنا بالتبني لقيصر " انظر كتاب معالم وتاريخ حضارة مصر " لمؤلفه الأستاذ الدكتور سيد الناصري.

أما مكتبة الإسكندرية العظمى فكيف ومتى احترقت ، في ذلك يمكن الرجوع لكتاب " صفحات من تاريخ السكندرية " للأستاذ مختار السويفي.

مع تحياتي واحترامي لمجلتكم الموقرة ولجميع العاملين بها .

ألبرت إدوارد صبر
مصر

يهود أمريكا

.. رئيس التحرير

قرأت في العدد رقم 441 أغسطس 1995 مقالة شوقي رافع " هل يتحدى أصوليو المسيحية يهود أمريكا ؟ " التي أشار فيها الكتاب إلى تنبوءات العهدين القديم والجديد وأن التنبوءات المسيحية جميعها ترى في تدمير دولة إسرائيل وفناء اليهود إلا قلة منهم إحدى علامات الساعة.

أود أن أضيف إلى ما قاله الكاتب حقيقة لا نبوءة.. الحقيقة وردت في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن علامات قيام الساعة وأن قتال المسلمين لليهود سيكون إحدى هذه العلامات فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا

اليهود ، أنت شرقي النهر وهم غربيه ، فيقول الشجر والحجر : يا مسلم ، يا عبدالله! هذا يهودي خلفي تعال فاقتله ، إلا شجر الفرقد فإنه منهم"

ويعرف اليهود هذه الحقيقة لذلك يكثرون من زراعة الفرقد حول مدنهم وقراهم.

عبداللطيف السعيد
أم القيوين - الإمارات العربية المتحدة

ستوديو مصر

.. رئيس التحرير

لي ملحوظة صغيرة ، فقد ورد في العدد ( 439 ) يونيو 1995 مقال للأستاذ فؤاد قنديل بعنوان " ستوديو مصر أقدم وأكبر استوديوهات السنيما العربية " ولقد مر ستون عاما على افتتاح هذا الاستوديو ، منذ عام 1935 وحتى عامنا الحالي . وفي المسابقة ذكرتم أنه مرت على افتتاحه إحدى الفترات التالية " سبعون - تسعون - ثمانون عاما".

مظهر الويس
دير الزور - سوريا

الخيول العربية

.. رئيس التحرير

إنه لجميل ورائع أن يكتب الأستاذ محسن حافظ مقالتة الممتعة عن الخيول العربية في العدد 438 مايو 1995 م. إن الخيول العربية كما ذكر " ظهورها عز وبطونها كنز " وهي ما قبل الميلاد ومنذ عهد " أحمس و تحتمس " تخوض الحروب وتتقدم الركب في الأفراح والأتراح ولا تهاب المواقف . وجاء ذكر الخيل في أكثر من موضوع في القرآن الكريم.

وقصة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حين تسلم مفاتيح بيت المقدس وهو يتمطى فرسته ، وإرسال الله عز وجل " البراق " ليحمل الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج على هيئة الفرس تكريما للخيل لما فيها من " قوة وجمال ووقار : ، وأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالخير خيرا وهناك قول مشهور عن الخيل " معقود في نواصيها الخير " والعديد من القصص التي تدل على الوفاء النادر الذي تحمله الخيول العربية الأصيلة ومنها على سبيل الذكر قصة الصحابي الذي استشهد في المعركة ففرت فرسه مع الريح ولم يعثر لها على أثر ، وهناك الكثير من القصص التي تثير في نفوسنا الحنين إلى الخيول العربية المؤصلة.

صلاح السيد السيد
قرية الحرجة قبلي - مركز البلينا
سوهاج - مصر

السينما والتأثير الخارجي

.. رئيس التحرير

تحمست للموضوعات التي نشرت بالعدد ( 439 ) يونيو 1995 حول السينما العربية خاصة حديث الشهر الذي كان تحت عنوان " السينما.. الحياة.. أيهما أكثر حقيقة من الآخر ؟" الذي تطرقتم من خلاله إلى السينما العربية وما تعانيه من أزمات وتمنيت لو أشرتم إلى الفيروس الخطير الآخذ بالانتشار في جسد السينما العربية وهو الإنتاج المشترك " الأوربي " أو الإنتاج المشترك مع الغرب..

إذ لا يخفى على أحد مدى خطورته على السينما العربية كسينما ذات شخصية مستقلة عن أي تأثير خارجي.. وما أحوجنا في مرحلتنا هذه إلى مثل هذه السينما كي تساهم في النهوض بوعي الإنسان العربي وحثه على تفهم قضاياه القومية ودفعه إلى الخلاص من التبعية الاقتصادية والسياسية .

ومن ناحية أخرى فإن مسألة الإنتاج الخارجي هذه وإن كانت لها مزاياها الإيجابية ظاهرا فإن مساوئها الباطنة أجل وأعظم ، فالغربيون لم يكتفوا بتشويه صورة الإنسان العربي في أفلامهم بل أرادوا أن يكرروا فعلتهم ذاتها بأفلام عربية يقوم بصنعها العرب أنفسهم سعيا وراء تشكيل الإنسان العربي والقضاء على أمل الوحدة العربية المنشودة وتشتيت العرب في دول متناثرة متناحرة أضف إلى أن الغربيين يسعون وراء ذلك بطرق غير مباشرة إلى تليين الجانب العربي ليتقبل مسألة التطبيع مع المجتمع الإسرائيلي .

محمود علي الكيلاني
كلية الهندسة المدنية
دمشق - سوريا

الإسلام في السينما العالمية

.. رئيس التحرير

قرأت في العدد 439 يونيو 1995 مقالا تحت عنوان " الإسلام والمسلمون على شاشة السينما العالمية "وأنا أشكر الأستاذ أحمد رأفت بهجت على ما كتب ولكن لي تعقيبا فالهجمة الغربية مدروسة ومخطط لها ولم تكن مجرد مصادفة أو أعداء مخرج أو كاتب ، وإنما هناك من يحركهم ويبث فيهم الشعور ضدنا ، وبالإضافة للأفلام التي ذكرها الكاتب أود أن أورد بعض الأفلام التي تعادي بشكل صريح ومعلن العرب والمسلمين : (فيلم حريق سانت المو ) الذي أنتج عام 1985 نرى المخرج يركز انتباه المشاهدين على مجموعة من خرجي الجامعة ، ففي إحدى الليالي تقوم إحدى الفتيات بالاتصال بصديقها وترجوه أن يسرع إنقاذها من براثن " بعض العرب الذين احتجزوها في حجرة بأحد الفنادق وأرغموها على تعاطي الكوكايين ، أن العرب في هذا الفيلم يقحمون بشكل عرضي في مناظره ويتم تصويرهم على أنهم من ذوي الميول الجنسية الشاذة وممن يروجون الكوكايين.

أما فيلم "مسألة ليست صغيرة" الذي أنتج عام 1985 فيعمل على تعزيز وتثبيت صورة المسنين العرب الذين يقومون بمطاردة الفتيات العذارى .

وفيلم "عودة إلى المستقبل" الذي أنتج عام 1985 نرى فيه إرهابيين ليبيين يقومان بشراء قطع غيار للعبة (الفليبرز) ظانين أنها ستساعدهما في صناعة قنبلة نووية ، وعندما يكتشفان أنهما وقعا ضحايا الغش يقومان بقتل العالم الذي غشهما ويظهر الليبيان دون مستوى البشر حيث يقود أحدهما الشاحنة مقفلة تستخدم لنقل السلع وكأنه حيوان أفلت من قفصه ، ويشترك الإثنان في الصراخ وإطلاق الأصوات المزعجة المقززة الشبيهة بأصوات الخنازير

وفي فيلم "الحياة والموت في لوس أنجلوس" من إنتاج عام 1985 نرى في بداية هذا الفيلم سيارة رئيس الجمهورية يحيط بها الحرس وهي في طريقها إلى فندق لوس أنجلوس. وفي الوقت الذي كان فيه الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يلقي خطابه ، يقوم بعض العملاء السريين بمراقبة الفندق فيشتبه أحد الحراس أن عملاقا يجري فوق السطح.. ثم يكتشف وجود شاب عربي يحمل حزمة من أصابع الديناميت وقد شاهدها حول جسده ثم نسمع هذا الشاب العربي يصرخ بلهجة عربية تتقن هوليوود صناعتها " الموت لإسرائيل وأمريكا ولكل أعداء الإسلام " ثم يضيف " إنني شهيد وسوف ألقي بنفسي عليكم وأفجر جسدي فيكم أنتم وكل أعداء الإسلام " ، ويقوم أحد العملاء السريين بجره بعيدا عن السطح قبل أن ينفجر مباشرة وهو يصرخ " الله أكبر ".

وهناك الكثير من الأفلام التي تسئ إلى سمعة العرب والمسلمين وتظهرهم على أنهم أقل مستوى من البشر وأنهم أبعد ما يكونون عن الحضارة ، ويصورون الإسلام على أنه دين متعصب يهدف إلى القضاء على جميع الأديان الأخرى والسيطرة على العالم بقوة السلاح والإرهاب. ولا شك أن هذه الأفلام التي تحمل صورة العربي - كما تصورها هوليوود - تلقى أكبر تشجيع وتروجها شبكات التلفاز الحكومية والخاصة على حد سواء. بعض النقاد تغاضوا عن الصلة التي تربط بين هوليوود وإسرائيل ، ولا يملك المرء إلا أن يتساءل : كيف يتصرف هؤلاء لو أن الأمر اتخذ عكسيا ؟ .

مازن محمد فايز الشاهين
دير الزور - سوريا

اقتراحات وردود
اللغة العربية في البرازيل

.. رئيس التحرير

لا أستطيع أن أصف لكم مدى فرحتي وسروري عندما رأيت عدد العربي (مارس 1995) عند صديق لي ، شعرت بالفرحة والسعادة والارتياح لعودة هذه المجلة الغراء إلى صدور بعد النكبة التي حلت ببلدنا الشقيق الكويت. والحمد لله على عودة الإصدار لمجلتنا مصدر فخرنا وعزتنا وجواز سفرنا للعالم كله والمنبر الحر للرأي العربي وملتقى الكتاب والمثقفين العرب ونافذتنا على العالم .

أنا طالب دكتوراة ( دراسات عليا في الهندسة الإلكترونية ) أدرس في البرازيل وأقوم بتدريس اللغة العربية للبرازيليين ، برغم أن تخصصي هو هندسة إلكترونية إلا إنني أشعر بحنين إلى لغتي العربية في عالم الغربة ، لذلك خصصت وقتا لقراءة ودراسة اللغة والثقافة العربية الإسلامية ، ولقد وجدت مجلة العربي خير رفيق في هذا الطريق. كما أنني أقتني مجمعة أعداد قديمة أقرأها مرة واثنتين وثلاثا وأستعين بها في إعداد محاضرات ودروس شائقة في اللغة العربية والحضارة العربية الإسلامية للبرازيليين ، وفي الحقيقة مجلة العربي كانت مصدرا وكنزا ثمينا لمعلومات كثيرة عن لغتنا وثقافتنا العربية الإسلامية. وأود أن أنتهز هذه الفرصة لأرجو منكم كتابة عناوين الأخوة الكتاب والقراء مع المواضيع المكتوبة كاملة حتى نتمكن من الاتصال بهم وتبادل الآراء وخلق فرص التعاون والعمل معهم لأنني لاحظت أنكم تكتبون أسماء الأخوة الكتاب فقط ومن المتعارف عليه في الجامعات ومعاهد البحث العلمي أن جميع الأبحاث الصادرة عادة يطبع عليها اسم وعنوان الباحث أو الكاتب.

وكذلك التقارير والاستطلاعات التي تقوم بها مجلة العربي الرجاء كتابة عناوين الأخوة الموجودين في الاستطلاع حتى يتمكن القارئ من الاتصال بهم ( إذا سمحوا هم بذلك ) لأنه في بعض الأحيان يكون موضوع الاستطلاع مشكلة تهم الجميع .

وأود نشر اللغة العربية في البرازيل وذلك عن طريق المراسلة لذا أتمنى لو ساعدتموني في هذا الموضوع بتزويدي بمواد تعليمية ومنشورات وأرجو أن تبحثوا عن بعض الأخوة العرب الذين لديهم الرغبة بمساعدتي ماديا في هذا البرنامج حتى نتمكن من نشر اللغة والثقافة العربية ومبادئ الإسلام لن اللغة العربية هي أفضل مدخل للإسلام .

EL HADI A. KHALIFA
P.O BOX 1094
.CAMPINAS, S.P
.BRAZIL

استطلاع طبرق

.. رئيس التحرير

أنا من محبي مجلة العربي التي هي بلا شك مجلة ثقافية شاملة لكل عربي وهي ذات مواضيع ثقافية تشد القارئ وتجعله لا يترك المجلة حتى يكملها في نفس اليوم ، والجدير بالذكر أنها متوافرة بالأسواق ، وأحرص دائما على اقتناء أعدادها. وذكر صديق لي بأن العربي في إحدى السنوات الماضية قد أجرت تحقيقا حول مدينة " طبرق " في ليبيا وحاولت جاهدا اقتناء هذا العدد دون جدوى ، لذا أتمنى إتمام رغبتي بإرسال هذا العدد لأنه يخص مدينتي التي ولدت فيها وأعيش فيها حاليا ، مع الشكر.

ناصر هاشم منصور
طبرق - ليبيا
ص. ب 1335

تأملات في اللغة

.. رئيس التحرير

1- اللغة على نظامين : اللغة الملفوظة واللغة المكتوبة ، حيث الأولى بدائية ، والأخرى وليدة الحضارة الإنسانية

2- اللغة العربية " كائن حضاري حي " تقبل الاقتباس والتعريب والتوليد بصدر رحب من أخواتها اللغات المعاصرة

3- التنمية اللغوية أمر حضاري ، يتضح أثرها الملموس عندما تتكاتف كل صفحات الإعلام في بلادنا لنشر النتاج اللغوي الصحيح ، حديثا وكتاب.. ومن هنا نتشرف بوضع أقدامنا على مرحلة التغيير الإيجابي المثمر لصالح لغة الضاد

4- انتشار اللغة ، ونفاذها عبر الأبواب دليل على الروح الشبابية ، والنقلة الحضارية التي تعيشها تلك اللغة وإن تضاعف أعداد مستخدميها يعتبر نصرا حضاريا جديدا ومؤزرا .

5- إن التعصب للغة القومية لا ينبغي أن ينبع من قرار فردي ، بل يجب أن ينطلق تلقائيا عبر مسيرة قومية اجتماعية وتراثية عارمة.

6- إن اللغة لا تعتمد على الأصوات التقليدية وحدها ، بل تتعداها إلى ضم جميع الإشارات العضوية ، والإيماءات الجسمانية والانفعالات الوجدانية " المرسلة والمستقبلة " لتترجم جميعها المفهوم الدلالي الأوسع للغة. إن الاعتزاز باللغة الأم ضرب من الأصالة الفكرية العريقة ، الإعراض عنه " عقوق " .

عبدالله حسن آمان
الجبيل الصناعية - السعودية

ثلاثة اقتراحات

.. رئيس التحرير

أنا من قراء مجلتي المحبوبة منذ الستينيات حتى يومنا هذا ما عدا الفترة التي انقطعت عن الوصول إلينا بسبب الغزو الغاشم وكم كانت فرحتي عظيمة لعودتها وخاصة أنها بقيت في مستواها الرفيع والقيم. وحبذا لو تقبلون مني هذه الاقتراحات المتواضعة :

1 - إعادة باب أنت تسأل ونحن نجيب لما فيه من فوائد جمة حول الموضوعات والأسئلة .

2- التركيز أكثر حول الموضوعات المتعلقة بالتربية والأخلاق وإعطاء أهمية لطرق تربية النشء الخاصة بنا ومقارنتها بالطرق الحديثة لتصحيحها.

3- تسليط الضوء على النساء العربيات والمسلمات المكافحات كي يكن مثالا يقتدى به وأيضا كي نتعرف عليهن .

تفونيت حمو لويزه
ولاية بومرداس - الجزائر

مسابقة الخط

.. رئيس التحرير

أريد أن أقترح بعض الاقتراحات ومنها : إقامة مسابقة في الخط العربي ، يشترك فيها كل خطاط ، ووضع جوائز نقدية أو عينية للفائزين وعرض لوحاتهم في مجلتكم الغراء ، وإذا لم يكن هناك باب ثابت في المجلة عن الخط العربي : نشأته ، تطوره ، أنواعه ، طرق تدريس الخطوط ،

أنواع الأقلام ، أشهر الخطاطين القدماء والمعاصرين.. الخ ، عرض لبعض الكتب التي تتناول الخط للبيع أو للسرد والخط العربي فن من فنون حضارتنا الإسلامية والعربية الأصيلة والعريقة ، فيجب المحافظة عليه وأرجو أن تكون مجلتكم ممن يحيي هذا الفن ويذكر به أجيالنا كي

لا ينسى بعدما لعبت خطط التهويد دورا في نسيان هذا الدر العظيم ، والجميل بالعربي أن تحتضن هذا الفن بين دفتيها .

واقتراح آخر بسيط ، بوضع باب للتعارف الذي سيكون جسرا يعبر من فوقه كل قارئ لمجلتكم إلى أخيه العربي. وأرجو من الله أن يعيد أمتنا الإسلامية إلى وعيها ، وأن يفك أسراكم وأسرى المسلمين ، آمين يارب العالمين .

جعفر حمزة محمد زيد
المالكية - البحرين

وتريات

ثرثرة مع فنانة تشكيلية

أستاذة فن التشكيل
قلبي من حبك يشكو لي!
ويشكل من حبي شعرا
عفويا سهل التشكيل!
ويشكل حسنك موسيقا
تشدو في الصبح مواويلي
! ما رأيك في شكلي هذا ؟
ما الرأي بعرضي أو طولي ؟
هل أنفع كي أرسم يوما ؟
في لوحة فن تشكيلي ؟
قالت : فلتجلس قدامي
واسمع لشريط التسجيل
في شكلك سر يغريني
بدراسته والتحليل
ما رأيك لو أني فيه
قد قمت ببعض التعديل
ورسمت الشعر كغابات
والقلب كقطعة منديل
والخد فراشات نشوى
تترنح حول القنديل
والأنفف يطير كعصفور
يلتقط الحب على النيل
والوجه مع العينين كما
ناي مخمور الترتيل
قالت: ما رأيك في هذا؟
هل هذا الرأي بمقبول ؟
وافقت وقلت: على شرط
لا يقبل منك بتعليل
قالت: ما شرطك ؟ قلت لها
أن توضع رسمي التفصيلي
في غرفة قلبك سيدتي
من غير شريك وبديل.

ياسر قطامش
القاهرة - مصر

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




اضف تعليقك على الموضوع

اطبع هذا الموضوع
1-1996 (446)
أبواب العدد
فكر
آداب
طب و علوم تقنيات
فنون
استطلاعات
وجها لوجه
ملف خاص
مكتبة العربي
البيت
أبواب ثابتة
 

 

سجل الزوار

اشتراكات المجلة

موسوعة العربي

الكويت تاريخ وجغرافيا

نبذة عن العربي

الخدمات الإعلانية

ملتقيات العربي

أبواب العربي

بريد العربي

مواقع ثقافية

أخبار منوعة

فهرس الكتاب

مراكز التوزيع

قصص على الهواء

إصدارات كويتية

استطلاعات الوطن العربي

 
 
 

Powered by:

 

جميع حقوق النشر والاقتباس محفوظة "لمجلة العربي" وزارة الإعلام - دولة الكويت  - 2013